البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

اغلاق دور التحفيظ والتعليم الخيرية

المحتوي الرئيسي


اغلاق دور التحفيظ والتعليم الخيرية
  • د. سعيد عبدالعظيم
    04/05/2016 10:01

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

اما بعد

فمن المقرر أن النظام الإداري والقانوني موضوع لمصلحة البلاد والعباد وبما لا يتصادم مع الكتاب والسنة ، فكل ما فيه خير في العاجل والآجل وما ييسر للخلق سبل المعاش ويعينهم على إقامة واجب العبودية الذي خلقوا من أجله فلا حرج فيه ولا يعتبر تشريعاً بغير ما أنزل الله ، ولا ينطبق على صاحبه قوله تعالى (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ) ومن أمثلة ذلك نظام الجند والدواوين التي استجد بها عمر رضي الله عنه ، ومواعيد الحضور والانصراف ومرور السيارات مع الضوء الأخضر ووقوفها مع الضوء الأحمر وما شابه ذلك.

أما اغلاق دور التحفيظ ودور التعليم الخاضعة لوزارة التضامن الاجتماعي فليس من النظام الإداري أو القانوني المحترم ، بل هو نظام مشبوه ، لأن من شأنه أن يتسبب في إغلاق آلاف الدور التي تحفظ القران في وقت غربه وجهالة ، ويساهم في نشر الفسق والفجور والانحراف .

آلاف الدور في أنصار السنة والجمعية الشرعية وهنا وهناك ومعاهد علمية وشرعية يؤمها أعداد غفيرة من الرجال والنساء والكبار والصغار ويتخرج منها علماء ودعاة يشيعون الخير في البلاد والعباد ، فكيف يُصد أمثال هؤلاء عن دينهم و يمنعون من تلاوة كتاب الله وتدبره والعمل بما جاء فيه ، في الوقت الذي لم نصدر قراراً تمنع به المراقص والملاهي والخمارات ودور القمار !!!

المتصور فيمن ادعى المحافظة على دين المصريين أن يسعى في تطبيق شرع الله واقامة الدين وسياسة الدنيا به ونشر المزيد من دور التحفيظ والمعاهد العلمية الشرعية وتذليل الصعاب أمام الافراد والهيئات الرسمية وغير الرسمية لتعليم العلم النافع ومتابعته بعمل صالح ، لا الصد عن سبيل الله والتنفير من طاعة الله وإشاعة الفحش والتفحش وترويع أهل القران والدين .

إن تصرف الحاكم منوط بالمصلحة كما هو مقرر ، ولا مصلحة للأمه في منع مستحب ، فكيف بمنع دور التحفيظ والمعاهد العلمية الشرعية ؟!!!

هل قام الأزهر والأوقاف بالواجب حتى تمنع جهود الأفراد والهيئات الخيرية ؟

وما المانع من تضافر الجهود وتعاون الجميع على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وإحقاق الحق وإبطال الباطل وفق الضوابط الشرعية حتى تكون على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وحتى ننتقل من هذه الدار بسلام الى دار السلام.

يا قوم ............

الرجوع الي الحق خير من التمادي في الباطل ، والصد عن سبيل الله عاقبته وخيمة ، لا طاقة لأحد بحرب الله وفي الحديث (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب)

ما عصي الله إلا بالتأويل ، واكتشاف قصور أو نقص في دار لا يعني إغلاق دور التحفيظ والمعاهد الخيرية ، والزعم بمحاربة الإرهاب لا يبرر هذا العمل ، فاتقوا الله ولا تدقوا مسمار اخر في نعشكم .

للأفراد أن يصلوا خلف الإمام الفاسق وليس للحاكم ان يقيم لهم أئمة فسقة ، وللأفراد أن يتخذوا وسيلة لتحديد النسل وليس للحاكم أن يطالب الأمة بتحديد وتقليل نسلها لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا أُبَاهِي بِكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)

والنصوص في تعليم الجاهل ونشر العلم النافع وتعهد القرآن كثيرة جداً لا يجوز لحاكم او محكوم أن يصادمها بزعم المصلحة أو القانون .

والله الموفق وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أخبار ذات صلة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد

فاللهم عل ... المزيد

كنّا في مدينة الرياض بعدما انتهينا من زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وكان الشيخ في هذه الزيارة حريصاً أشد الحرص على الوقت جداً في هذه الزيارة ... المزيد

تعليقات