البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

استقالة أكثر من مئة عضو بحركة النهضة التونسية بينهم نواب ووزراء سابقون

المحتوي الرئيسي


استقالة أكثر من مئة عضو بحركة النهضة التونسية بينهم نواب ووزراء سابقون
  • خالد عادل
    25/09/2021 03:10

قدم نحو 113 عضوا وقياديا في حركة النهضة استقالاتهم، في أعقاب اجتماع لمجلس شورى الحركة فجر السبت.

 

وقال بيان وقع عليه المستقيلون، إنهم لجأوا لهذه الخطوة بسبب "فشل الحزب على الصعيد الداخلي، وعلى الساحة الوطنية، ما فتح الباب للانقلاب على الدستور وعلى المؤسسات المنبثقة عنه".

 

وجاء في البيان: "الخيارات السياسية الخاطئة لقيادة حركة النهضة أدت إلى عزلتها، وعدم نجاحها بالانخراط الفاعل في أي جبهة مشتركة لمقاومة الخطر الاستبدادي الداهم الذي تمثله قرارات 22 سبتمبر (قرارات الرئيس قيس سعيّد)".

 

وتضمنت الاستقالات أسماء قيادات بارزة، منهم الوزير السابق عبد اللطيف المكي، والوزير سمير ديلو، ونواب بالبرلمان، وأعضاء من مجلس الشورى .

 

وفي بيان نشره على صفحته الرسمية، وصف عبد اللطيف المكي الاستقالة "بالألم الشديد، لكنه لم يبق خيار بعد طول المحاولة، خاصة في الأشهر الأخيرة".

 

وتحدث البيان عن تعطل الديمقراطية الداخلية للحركة، والمركزية المفرطة داخلها، وانفراد مجموعة من الموالين لرئيسها بالقرار داخلها، خاصة في السنوات الأخيرة .

 

في المقابل قال القيادي في الحركة رفيق عبد السلام، أن استقالة العشرات من أبناء الحركة، جاء في التوقيت الخطأ، ويبعث برسالة خاطئة إلى التونسيين الذين يستعدون لتجمع شعبي حاشد ضد الانقلاب">الانقلاب على الدستور.

 

ورفض عبد السلام تحميل المسؤولية للنهضة فيما آلت إليه الأوضاع في البلاد، وقال: "المسؤولية الوحيدة التي يمكن للحركة أن تتحملها هي أنها لم تقدر خطورة هذا الرجل الذي أتى إلى رئاسة البلاد من خارج المنظومة السياسية، وهو رافض للأحزاب وللنظام السياسي الذي أتى به إلى الحكم، ويسعى الآن للتحكم بكل السلطات، ما عدا ذلك فالنهضة كانت جزءا من الانتقال الديمقراطي، وأهدت للتونسيين دستورا ديمقراطيا قل نظيره عربيا".

 

أخبار ذات صلة

قلت سابقا، وازددت قناعة بما قلت، بأن أي منع –لأي سبب كان- للإسلام السياسي من التعبير عن نفسه تنظيميا، هو محاولة لمنع الوجدان الشعبي والذاكرة التاريخي ... المزيد

لو سلّمنا تحليلا بمقولة "الإسلام السياسي" باعتباره الاسم الذي تطلقه الدوائر الإعلامية العربية والدولية على الجماعات والأحزاب الإسلامية التي وصلت ... المزيد

أفاد مسؤول في حركة النهضة لوكالة رويترز بأن وزارة الداخلية التونسية وضعت وزير تكنولوجيا الاتصال السابق والقيادي في ... المزيد