البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

اتهام جندي بسلاح الجو الأمريكي بمحاولة الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية

المحتوي الرئيسي


اتهام جندي بسلاح الجو الأمريكي بمحاولة الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية
  • الإسلاميون
    10/03/2016 01:56

قالت صحيفة (نيوزداي) الأمريكية أن جنديا سابقا بسلاح الجو الأمريكي أدين بمحاولة الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية.
 
وأدين تايرود بيو البالغ من العمر 48 عاما بعد محاكمة استمرت أسبوعا أمام محكمة اتحادية في بروكلين. والقضية هي الأولى من نوعها التي تصل إلى مرحلة حكم هيئة المحلفين من بين أكثر من 75 قضية ذات صلة بالدولة الإسلامية أحالتها وزارة العدل الأمريكية للقضاء منذ 2014.
 
وقال الادعاء إن بيو شارك في دعاية تتسم بالعنف لصالح الدولة الإسلامية على مدار أشهر قبل أن يشتري تذكرة طيران من مكان إقامته في مصر إلى تركيا حيث كان يأمل في عبور الحدود إلى سوريا لدخول مناطق يسيطر عليها التنظيم.
 
واعتقلته السلطات التركية في مطار اسطنبول وأعيد للولايات المتحدة في نهاية المطاف لمواجهة اتهامات.
 
ودفع محامو بيو بأن مخالفته الوحيدة هي التعبير عن آراء "بغيضة" تتعلق بالدولة الإسلامية في رسائل على فيسبوك ومشاهدة العشرات من فيديوهات التجنيد الخاصة بالتنظيم
 
وقالوا إنه سافر إلى تركيا بحثا عن عمل وليس للانضمام للتنظيم.
 
لكن الإدعاء أشار إلى رسالة كتبها لزوجته المصرية وعثر عليها في جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به حيث تعهد فيها بالقتال دفاعا عن الإسلام وقال إن أمامه خيارين "النصر أو الشهادة". وكتبت الرسالة قبل أيام من سفره لتركيا رغم أنه لم يتضح إن كان قد أرسلها أم لا.
 
وقال الادعاء إن بيو خدم كخبير في إلكترونيات الطيران في سلاح الجو الأمريكي بين 1986 و1990 وبعدها عمل كمتعاقد مع الجيش في العراق في 2009 و2010.
 
من جهة أخرى، قالت تقارير أمريكية إن القوات الأمريكية الخاصة اعتقلت خبير أسلحة كيماوية في تنظيم "الدولة الإسلامية".
 
ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر عراقية وأمريكية قولها إن الرجل كان متخصصا في الأسلحة الكيماوية والبيولوجية في عهد الرئيس العراقي صدام حسين.
 
ويُعتقد أن الخبير، الذي يُدعى سليمان داوود العفاري، قبض عليه الشهر الماضي.
 
ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تأكيد القبض على العفاري، بحسب شبكة (بي بي سي) الإخبارية البريطانية. لكن متحدثا باسم البنتاغون أكد أن قوات خاصة أمريكية بدأت عمليات في العراق، في إطار استراتيجية الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".
 
وقالت مصادر أمريكية لصحيفة (نيويورك تايمز) إن العفاري أطلع المحققين الأمريكيين على كيفية تعبئة القذائف بغاز الخردل.
 
وقالت مصادر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الشهر الماضي إن خردل الكبريت استخدم في هجوم على القوات الكردية.
 
وإذا ثبت ذلك، سيكون ذلك أول استخدام لأسلحة كيماوية في العراق منذ سقوط صدام.
 
وتفيد تقارير بأن العفاري كان موظفا سابقا في هيئة التسليح العسكري، التي كانت تعمل أثناء حكم صدام حسين، الذي استخدم الغاز السام ضد كردستان">الدولة الكردية-كردستان">الأكراد في الثمانينيات.
 
ونقلت نيويورك تايمز عن مصدر في وزارة الدفاع قوله إن العفاري محتجز في أربيل، شمالي العراق.
 
ويُستجوب العفاري بشأن استخدام تنظيم "الدولة الإسلامية" لغاز الخردل بموجب القانون الدولي في كل من العراق وسوريا.
 
وقالت الصحيفة إن العفاري أعطى المحققين تفصيلا حول الطريقة التي حول بها التنظيم غاز الخردل إلى مسحوق وطريقة تعبئته في قذائف صاروخية.
 
من جهة أخرى، قالت محطة (سي إن إن) الأمريكية أن طائرات أمريكية بدأت تستهدف مواقع أسلحة كيماوية خاصة بتنظيم الدولة الإسلامية قرب الموصل في العراق في جولة أولى من الغارات التي تهدف إلى إضعاف قدرة الجماعة على استخدام غاز الخردل.
 
وذكرت المحطة الأمريكية أن من غير الواضح ما إذا كانت الغارات التي نفذت في الأيام القليلة الماضية قد حققت نجاحا.
 
وأضافت أن معتقلا ينتمي للتنظيم قدم معلومات حيوية سمحت للجيش الأمريكي بتنفيذ الضربات، في إشارة العفاري.

أخبار ذات صلة

لقد بلغت الجاهلية ذروتها، وآن لها أن تسقط، جرياناً لسنة الله في ذلك، ذلك لأنها تحمل جرثومة هلاكها في داخلها، ومن داخلها سيتم القضاء عليها، هذا فكيف إ ... المزيد

توفى أمس الأحد الدكتور تاج الدين نوفل، الشاعر الإسلامى المعروف، وعضو إتحاد الكتاب، عن عمر ناهز الـ"66" عاماً، فى مدينة دمياط.

< ... المزيد

ذكرنا في المرة السابقة بداية حياة الراحل الأستاذ/ مصطفى مشهور (المرشد الأسبق للإخوان)، وتحدَّثْنا عن (النظام الخاص) وقضية (السيارة الجيب) وارتباطهما ... المزيد

تعليقات