البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

اتفاق سري بين موسكو ودمشق يقضي بوجود عسكري روسي إلى الأبد

المحتوي الرئيسي


فلاديمير بوتن وبشار الأسد فلاديمير بوتن وبشار الأسد
  • الإسلاميون
    15/01/2016 06:20

كشفت روسيا أنها وقّعت مع سوريا في أغسطس/آب 2015، اتفاقاً يقضي بمنح موسكو الضوء الأخضر لتواجد عسكري "مفتوح" في سوريا، فيما اعتبر محللون أن الاتفاق في صالح روسيا وبإمكانها المكوث في سوريا كما تشاء والخروج منها وقتما تشاء.
 
الاتفاق الذي تم توقيعه في 26 أغسطس/آب الماضي لم يكشف عنه سوى عند نشره، يوم الخميس، على موقع رسمي للرئاسة الروسية تُنشر عليه الوثائق القانونية والاتفاقات الموقعة، ويسمح بنشر طائرات حربية روسية في الأراضي السورية لأمد غير محدد.
 
وكالة "نوفوستي" الحكومية الروسية نقلت مقاطع من الاتفاق، وأكدت أنه غير محدد بسقف زمني، وفي حال أراد أحد الطرفين التراجع عنه فعليه أن يُبلّغ الطرف الآخر خطياً بذلك، وفي حال تقديم الطلب الخطي يكون لدى الطرف الثاني مهلة عام لإنهاء مفعول الاتفاق.
 
الاتفاق تم التوقيع عليه في دمشق قبل أكثر من شهر من بدء روسيا حملة عسكرية دعماً لنظام الرئيس بشار الأسد، وتقول إنها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية.
 
وبموجب بنود الاتفاق، نشرت روسيا طائراتٍ وجنوداً في قاعدة الحميميم الجوية في اللاذقية بالمناطق التي تسيطر عليها الحكومة.
 
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برر الحملة العسكرية التي أطلقها في سبتمبر/أيلول الماضي، التي تعتبر أكبر تدخل روسي عسكري منذ غزو الاتحاد السوفييتي لأفغانستان عام 1979، بقوله إن على روسيا أن تستهدف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قبل أن يعودوا إلى روسيا.
 
وذكر المحلل العسكري ألكسندر غولتس أن الاتفاق مع روسيا يناسب مصالح روسيا، وأن "روسيا يمكن أن توقف عملياتها في أي وقت، ولذلك فليس عليها أية مسؤوليات أمام سوريا".
 
وأضاف: "في الوقت ذاته يمكن لروسيا أن تبقى هناك المدة التي ترغب فيها. وهذا أمر يعود إلى السلطات الروسية".
 
*هافينغتون بوست عربي

أخبار ذات صلة

كَم كُنتُ اُحُبُ الحَياة

 

حتى بدأتُ ارى صُورا لِلمَجوس . مُقززَة تَشمَئِزُ مِنها النُفوس . وتَقشَعِرُ مِنها الابدان كَقِصَتي عَن هذا ... المزيد

السؤال : ما حكم اصطحاب الصغار إلى المساجد ؟خاصة في بلاد الغرب ،حيث يقول البعض إنه يجب علينا في بلاد الغرب أن نتسامح في اصطحاب الأطفال إلى المساجد ، وان أحدثوا ... المزيد

فُجعنا اليوم (بعد صلاة الجمعة 22 جمادى الأولى سنة 1441هـ) بحادث وفاة شيخنا العلامة المفسر الفقيه محمد برهان الدين السنبهلي، وهو من أقرب الناس إلى شيخنا المزيد

في ترتيب المدارك للقاضى عياض أن رجالا من أهل العلم من التابعين كانوا يحدثون بالأحاديث وتبلغهم عن غيرهم فيقولون مانجهل هذا ولكن مضى العمل على غيره ، وذكرأن أ ... المزيد

توفي الناشط والداعية الإسلامي يوسف ديدات نجل الداعية أحمد ديدات الجمعة، متأثرا بجراح أصيب بها بعد أن أطلق مجهول عليه النار من الخلف في رأسه الأربعاء الماضي. ... المزيد