البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

اتحاف الأحباب بتبسيط القضايا المنهجية فى سؤال وجواب (٢)

المحتوي الرئيسي


اتحاف الأحباب بتبسيط القضايا المنهجية فى سؤال وجواب (٢)
  • الشيخ عادل نصر
    20/05/2015 07:53

مسائل الإيمان (الحلقة الثانية)

** س7 أذكر أهم السمات الفارقة فى تعريف الإيمان بين أهل السنة والفرق الضالة ؟
جـ7 الجواب أهم السمات الفارقة بين أهل السنة والفرق الضالة هى
الإيمان عند أهل السنة حقيقة مركبة من أجزاء منها أركان يزول الإيمان بزوالها وواجبات يزول الكمال الواجب بزوالها ومستحبات يزول الكمال المستحب بزوالها أما الفرق الضالة ( الخوارج والمعتزلة والمرجئة) فجميعهم الإيمان عندهم كل لا يتجزأ إذا زال بعضه زال كله .
أن الإيمان عند أهل السنة أصل ذو شعب فأصله الاعتقاد وشعبه العمل الظاهر .
أنه قد يجتمع فى الشخص الواحد إيمان وكفر وتوحيد وشرك وحب وبغض وموالاة ومعاداة بخلاف الفرق الضالة ونعنى بالشرك والكفر هنا الأصغر منهما .

** س8 ما هى الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة فى مسألة الإيمان
جـ8 الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة فى مسألة الإيمان
الفرق أهم مبادئهم المخالفة لأهل السنة والجماعة فى قضايا الإيمان
الخوارج الإيمان قول وعمل والإيمان عندهم لايتبعض إذا ذهب منه شئ ذهب كله ولذا كفروا مرتكب الكبيرة
المعتزلة الإيمان قول وعمل والإيمان عندهم لايتبعض لكن مرتكب الكبيرة فى الدنيا فى منزلة بين المنزلتين وفى الآخرة مخلد فى النار فخالفوا الخوارج فى الاسم ووافقوهم فى الحكم ( الخلود فى النار )
المرجئة الإيمان مجرد التصديق وبعضهم قال هو مجرد القول (الكرامية)
ولذلك جعلوا إيمان العاصى كإيمان جبريل ولذلك قال العلماء الإرجاء دسيسة يهودية
غلاة المرجئة ( الجهمية ) فالإيمان عندهم مجرد المعرفة وهو أفسد الأقوال على الإطلاق وعلى مذهبهم الفاسد هذا لا يوجد كافر على وجه الأرض فإبليس وفرعون وغيرهما من أهل الإيمان على هذا المذهب الفاسد ولذا كفر السلف أصحاب هذا القول

ملحوظة :
الخوارج والمعتزلة : يطلق عليهم الوعيدية لأنهم غلبوا جانب الوعيد على جانب الوعد وهم أهل الغلو
المرجئة : يطلق عليهم الوعدية لأنهم غلبوا جانب الوعد على جانب الوعيد وهم أهل التفريط
** س9 من هم مرجئة الفقهاء وما تعريف الإيمان لديهم؟
جـ9 مرجئة الفقهاء هم جمهور الأحناف والإيمان لديهم هو التصديق والقول فأخرجوا العمل من مسمى الإيمان وإن كانوا يرون تاركه مذموماً ومعاقباً ولذا عد بعض أهل العلم الخلاف معهم فى ذلك لفظياً .

** س10 ما هى درجات الإيمان ؟
جـ10 درجات الإيمان ثلاث درجات
الإيمان المجمل ] أصل الإيمان [ وهو الذى أتى صاحبه بأركان الإيمان وفرط فى الواجبات وارتكب المحرمات فهو تحت الوعيد إن شاء الله عذبه وإن شاء غفر له وإن دخل النار بذنوبه لا يخلد فيها .
الإيمان الواجب وهو من فعل الواجبات وترك المحرمات وصاحبه يدخل الجنة لأنه أتى بالواجبات وترك المحرمات
الإيمان المطلق الكامل وهو من أتى بالواجبات والمستحبات وترك المحرمات والمكروهات
قال تعالى } ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير {

** س11 هل يزيد الإيمان وينقص وما الدليل على ذلك من الكتاب والسنة
ج11 الإيمان عند أهل السنة والجماعة يزيد وينقص وهناك أدلة من الكتاب والسنة على ذلك

أولاً : أدلة الكتاب
قال تعالى } الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل{
فال تعالى }إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم ءاياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون {

ثانياً : أدلة السنة
1-حديث أبى هريرة رضى الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون شعبة "
2-حديث أنس " يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن شعيرة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن برة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن ذرة من خير "

*الشيخ عادل نصر عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية في مصر

أخبار ذات صلة

يحتج أستاذ التاريخ الذى أمامنا على المسلمين بأن المشركين فى مكة اتهموا الرسول بأنه قد استنسخ أساطير الأولين، وهذه الأساطير التى أشار إليها هؤلاء المشر ... المزيد

لم تكن البداية في أرض الأبراج الشاهقة العربية، وإنما كانت على بعد آلاف الكيلومترات في المزيد

لا يمر يوم الا ونسمع عن وفاة احد الاخوة من جيل السبعينات او الجيل الذى بعده ويحدث هذا على مستوى جميع الجماعات

واذا استمر الحال على ما ... المزيد

تمر الأمة الإسلامية في الواقع المعاصر بتتابع الأزمات في شتى جوانب الحياة تتنوع بين أزمة تتعلق بعلل موروثة تاريخيا ومنها نتيجة للواقع المعاصر ومنها تسبب فيه ... المزيد

كَم كُنتُ اُحُبُ الحَياة

 

حتى بدأتُ ارى صُورا لِلمَجوس . مُقززَة تَشمَئِزُ مِنها النُفوس . وتَقشَعِرُ مِنها الابدان كَقِصَتي عَن هذا ... المزيد