البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

إيران: الهجمات السعودية "الصبيانية" فشلت والرياض تكبدت هزيمة نكراء

المحتوي الرئيسي


إيران: الهجمات السعودية "الصبيانية" فشلت والرياض تكبدت هزيمة نكراء
  • محمد محسن
    22/04/2015 04:40

نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، قوله ـ تعليقا على الإعلان عن انتهاء عملية عاصفة الحزم ـ أن النظام السعودي تكبد هزيمة نكراء في اليمن، رغم إعلانه أنه حقق أهدافه التي كان يريدها.. إلا أن الحقيقة هي عكس ما زعمه هذا النظام إذ أن الذي خرج من هذا العدوان العسكري الظالم منتصرا ليس إلا اليمن الصامد.
جاء ذلك في مستهل الجلسة العادية لمجلس الشورى صباح اليوم الأربعاء.

وأفادت الوکالة الشيعية أن لاريجاني أعتبر أن الهجمات السعودیة "الصبیانیة" على الیمن فشلت.

وقال إن المملکة تتحدث عن تحقیق أهدافها ، فهل قتل الأبریاء وتخریب البنى التحتیة کانا جزءً من أهدافها ؟ و کیف تتحدث عن إعادة الأمل بعد کل هذه الخسائر ؟؟.

وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني إن السعودية هی التی خلقت الأزمات فی المنطقة.

نفس التصريحات نقلتها وكالة "فارس" الرسمية ، التي عنونت تقرير لها بعبارة (نهاية "عاصفة الحزم" .. وعودة السعودية بخفي حنين) قالت فيه "مما لاشك فيه ان اسرة آل سعود لم تحقق ايا من اهدافها على الصعيد السياسي بعد ما يقارب مرور شهر من الهجمات الجوية". مشيرة إلى أن الملك سلمان كان قد قال في خطاب وجهه إلى القمة العربية في شرم الشيخ "ان عاصفة الحزم لن تنتهي إلا بتحقيق شرطين هما انسحاب عناصر حركة "انصار الله" او ما اسماه "ميليشيات الحوثي" من العاصمة صنعاء وميناء عدن الى مواقعهم السابقة والثاني يتمثل باعادة الرئيس اليمني حليف نظامه عبد ربه منصور هادي الى السلطة.. لكن طائرات التحالف بقيادة السعودية عادت الى قواعدها بخفي حنين".

وأضافت: أنه يعود جانب من الاحباط السعودي الى ان الرياض لم تستطع تحقيق خطوة ولو يسيرة في تغيير الاوضاع على الارض.

وفي تصريحات سابقة له ، قال قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، العميد أحمد رضا بوردستان، أن الجیش السعودی یفتقر إلی التجارب الحربیة ولذلك فهو جیش هش؛ وإن واجه حرب استنزاف یجب أن یتحمل ضربات قاصمة وقاضیة؛ وسوف یمنی بهزیمة قویة؛ لذلك علی الریاض أن تترك خیار الحرب وتلجأ إلی الخیار السیاسی وإلی المفاوضات.

ولفت إلی أن الضربات الجویة السعودیة لن تؤثر کثیراً علی الیمن وإن ما یقرر مصیر الحرب إنما هی الحرب البریة "وکما یقول الاستراتیجیون إن الأرض هی التی تعین المنتصر".

 

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد