البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

إخوان الكويت تعلن مشاركتها في انتخابات مجلس الأمة 2017

المحتوي الرئيسي


إخوان الكويت تعلن مشاركتها في انتخابات مجلس الأمة 2017
  • خالد عادل
    26/05/2016 06:00

أعلنت الحركة الدستورية الإسلامية "الإخوان المسلمون"، في الكويت، مشاركتها في انتخابات مجلس الأمة "البرلمان"، المزمع إجراؤها عام 2017، وأشارت الحركة في بيان لها، اليوم الخميس، إلى أن قرار المشاركة اتخذته في مؤتمرها الأخير الذي عقد نهاية أبريل الماضي.

وأكدت الحركة "احترامها لمواقف وتحركات التيارات والشخصيات المستمرة في المقاطعة للانتخابات"، مشددة على "التزامها بالثوابت والمطالب والمواقف الإسلامية والدستورية والوطنية والإصلاحية التي خاضت بموجبها انتخابات مجلس الأمة (الأول) في فبراير 2012 وقاطعت الانتخابات دفاعا عنها".

ودعت "جميع القوى والشخصيات الوطنية وأفراد الشعب الكويتي الكريم إلى تعزيز العمل الوطني المشترك من خلال تبني مشروع إصلاحي توافقي يتضمن محاور رئيسة في دعم الديمقراطية ودولة المؤسسات، يؤكد على سيادة القانون".

وظهرت جماعة الإخوان في الكويت تحت اسم جمعية "الإرشاد الإسلامية" في بداية الخمسينيات من القرن الماضي كجماعة دينية لا تتدخل في السياسة، قبل أن تتحول إلى جمعية الإصلاح، ثم أنشأت في 1991 حركة سياسية باسم "الدستورية الإسلامية" (حدس) شاركت في انتخابات البرلمان أكثر من مرة.

وقاطعت الحركة انتخابات مجلس الأمة (البرلمان) في انتخابات المجلس المبطل الثاني 2012 وانتخابات مجلس 2013، احتجاجا على ما أسمته "انفراد السلطة التنفيذية بتغيير النظام الانتخابي بمرسوم ضرورة في عام 2012 دون الرجوع إلى ممثلي الأمة وعلى نحو مخالف للدستور وبنظام انتخابي أدى إلى تقليص الخيارات الشعبية".

وبحسب مراقبين، تعد الحركة الدستورية الإسلامية الأكثر تنظيما في التجمعات والكتل الكويتية والأكثر تأثيرا في الشارع السياسي الكويتي، والثانية التي تعلن إلغاء المقاطعة والمشاركة بالانتخابات المقبلة، إذ سبقها تجمع ثوابت الأمة "غير مرخص" في أبريل الماضي بقرار المشاركة.

 

أخبار ذات صلة

1-   شمول الإسلام : الإسلام دين الله تعالى الخالد، وشريعته التالدة، وقانونه الثابت، الذي سيبقى ما بقيت الحياة، والصالح لكل زمان ومكان، ولا يبلى مع م ... المزيد

يقدم ستيفن بروك عرضا وافيا ورصينا لحملة النظام المصري القمعية على المنظمات التعليمية ومنظمات الخدمة المجتمعية ال ... المزيد

تعليقات