البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

إخوان الأردن: الانفصال عن الجماعة في مصر إداريا.. والولاء الفكري كما هو

المحتوي الرئيسي


إخوان الأردن: الانفصال عن الجماعة في مصر إداريا.. والولاء الفكري كما هو
  • الإسلاميون
    16/02/2016 12:35

أقرّ مجلس شورى جماعة الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين في الأردن، الخميس الماضي، إلغاء تبعيتها للجماعة الأم في مصر.
 
وتم خلال اجتماع لمجلس الشورى أقر فيه عدة تعديلات على القانون الأساسي للجماعة إلغاء بند كان ينص على تبعية الجماعة إداريا وتنظيميا للجماعة في القاهرة.
 
وأعلن معاذ خوالدة، المتحدث باسم جماعة الإخوان في الأردن، أن الانفصال إداريا بين الإخوان في الأردن ومركز الجماعة الأم في مصر.
 
وقال خوالدة في تصريحات: "لقد اجتمع مجلس شورى الجماعة فى الأردن، يوم الخميس، وأقر تعديل لوائحه والإنفصال عن الإخوان فى مصر". وأشار إلى أن القرار يأتى كجزء من جهود إصلاح قبيل انتخابات داخلية مقررة، الشهر المقبل.
 
وفي تصريحات نقلتها عنه شبكة (رصد) أوضح معاذ خوالدة أن قرار الانفصال عن الجماعة له شقان، الأول هو الجانب الإداري والتنظيمي والثاني الأيديولوجي، أما عن الشق الإداري فإن جماعة الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين في الأردن تعد فرعا لجماعة الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين منذ تأسيسها عام 1945، لكن في أرض الواقع، الممارسة العملية للجماعة في الأردن أثبتت أنها مستقلة عن إخوان مصر، والعلاقة كانت تنسيقية فقط فيما يخص قضايا الأمة.
 
وأضاف الخوالدة: "إن قرار الانفصال الإداري كان مطروحا من ثلاث سنوات من خلال شطب المادة الخاصة بتبعية إخوان الأردن لإخوان مصر، ولكن لم يكن هنالك إمكانية للتعديل لعدم موافقة ثلثي مجلس الشورى".
 
وأكد الخوالدة على استمرار دعم إخوان الأردن للجماعة في مصر، لافتًا إلى أن القرار ليس له أي ارتباط بما يجري في مصر، وما تم من تصنيف جماعة الإخوان بمصر "تنظيم إرهابي"، ومنهجنا مشترك مع إخوان مصر، ومن منبع واحد وهو مسار الإمام الشهيد حسن البنا.
 
وأضاف المتحدث باسم جماعة الإخوان بالأردن: "هذه الأيام شهدت الجماعة توافقا على إجراء تعديلات، من ضمنها شطب البند المتعلق بتبعية إخوان الأردن للجماعة الأم في القاهرة".
 
وأشار الخوالدة إلى أنه لم يكن هناك علاقة إدارية بين التنظيمين، ولكن العلاقة تنسيقية في أمور قضايا الأمة ولم نكن نتلقى أوامر من مصر.
 
واختتم الخوالدة تصريحاته قائلاً: "ما زلنا على موقفنا المدافع على إخواننا في مصر الذين يتعرضون لظلم واضطهاد كبيرين، من قبل نظام عسكري، ولن نتخلى عن إخواننا، ونحن معهم في قضيتهم".

أخبار ذات صلة

كلمة الضرورة فى هذه الأيام تلقى رواجاً فى غير موضعها وهو اتجاه خطير لتسويق الربا ، وإجازته من نافذة الضرورة ، وعن هذا يقول المرحوم الشيح محمد أبو زهر ... المزيد

كلف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الشيخ أحمد عبدالمؤمن، مدير مديرية المنوفية، بأداء خطبة الجم ... المزيد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فيوم "عاشوراء" يوم نَدَب الشرع لصيامه شكرًا لله -عز وجل- على إهلا ... المزيد

مِنْ مُنطَلَق المَنطق أنّ المَسؤلية الإصلاحية مُشتَرَكة بين كُلاَّ مِن الحاكم والمحكوم، وأنَّ كلّ فرد فى المجتمع له سهم وباع فى تمرير عملية الإ ... المزيد

تعليقات