البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أين العقول

المحتوي الرئيسي


أين العقول
  • محمد سعد الأزهرى
    02/05/2016 10:07

نشر فضيحة التائب أو غير المستعلن بفجور هى أشد جرماً من الفجور!

والذى يُشارك فى ذلك فليدرك أنه واقع تحت هذه الآية " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة "

وفى الحديث الصحيح " لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة "

وفى مسند أحمد بإسناد حسن قال عليه الصلاة والسلام " لا تؤذوا عباد الله، ولا تعيروهم، ولا تطلبوا عوراتهم، فإنه من تطلب عورة أخيه المسلم طلب الله عورته حتى يفضحه في بيته "

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: " القائل الفاحشة والذي يشيع بها في الإثم سواء "

وليس معنى هذا التقليل من المعاصى خصوصاً التى تتعلق بالرذيلة أو القُبح ولكن علينا أن ندرك الفرق بين المستخفى والمستعلن وبين التائب والمصرّ وكيفية التعامل مع كل حالة شرعاً وعقلاً وعرفاً؟!

وأتعجّب من الذين يساعدون الناشر للشر بدعوى أنه يبين للناس الحقيقة أو أنه قد ظُلم من قبل من هذا المُذنب، فشدة جُرمه أنستهم شدة جُرم من نشر ومن ساند الناشر ولم يأخذ على يديه سواء بالنهى الشديد أو النصح بالتوقف عن نشر الفساد فى الأرض؟!

لذلك فإن مصاحبة الناس لابد أن تقوم على أساس متين، فلقد قيل لأحد السلف : من تصحب من الناس؟ قال : من يعلم منك ما يعلم الله ثم يستر عليك كما يستره الله

وقال ذو النون : لا خير في صحبة من لا يحب أن يراك إلا معصوماً ومن أفشى السر عند الغضب فهو اللئيم لأن إخفاءه عند الرضا تقتضيه الطباع السليمة كلها

لذلك أوصى الحكماء بأن : لا تصحب من يتغير عليك عند أربع عند غضبه ورضاه وعند طمعه وهواه!

فنسأل المولى العظيم أن يستر المسلمين وأن يعافينا من مصاحبة الفتّانين الذين يفتنون الناس بنشر ما خفى عن غيرهم من أسرار ومعايب، فمن فضح مسلماً فضحه الله ولو بعد حين!

ملحوظة : كثير من الذين يفضحون الناس لو اطّلع علي أسرارهم بعض الخلق لما جالسوهم لحظة واحدة!، بل وكثير ممن يلوكون بألسنتهم فضائح غيرهم عندهم ما هو أكبر منها بكثير ولكن غرّهم ستر الله عليهم!

فاللهم علّمنا واهدنا واسترنا.

أخبار ذات صلة

مقدمات لفهم جذور المشكلة

-تمهيد-

هذه المقالة طويلة، لكنها ليست أطولَ من النفق المظلم الذي تو ... المزيد

الأردن، بتحفيز من الإمارات، ومعه مصر والدولة الإسلامية، وبعض دول الاتحاد الأوروبي، يتحركون جميعا ضد الإخوان المسلمين.

... المزيد

تجد نفسك محاطاً بصور القتل فى كل مكان فتتأثر بشدة فى أول الأمر وتجد ألماً كبيراً فى قلبك ولكنك كالعادة تسكت عن بيان خطورة القتل بغير حق، ثم يتعوّد بصرك عل ... المزيد

تعليقات