البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أولو العلم والمستوظَفون

المحتوي الرئيسي


أولو العلم والمستوظَفون
  • د.محمد السعيد عبدالمؤمن
    20/01/2022 06:58

أولو العلم يطلبون العلم من المهد إلى اللحد، لا توقفهم وظيفة، ولا يمنعهم هوى، ولا يفضلون مصلحة دنيوية أو كسب مادي على تحصيل العلم أو تعليمه، ذلك أنه من يسلك طريقا إلى العلم سلك الله به طريقا إلى الجنة، مازال عليه حيث يسأله الله عن علمه مادام عمل به؟ وهو ما يجعله يدرك قيمة العلم والهدف منه، فما للعلم ثواب ما لم يكن نافعا لصاحبه ووطنه وقومه.

من أسف أننا لم نصل إلى هذا الفهم، ولم ندرك معنى أن يقف أولو العلم فى صف الله والملائكة ليشهدوا أن الله قائم بالقسط، وأن  المقام الذي أعده الله لهم في الجنة هو مقعد صدق عند مليك مقتدر.

ليس غاية من سلك الله به طريقا إلى العلم أن يترقى في الوظائف، أو الشهادات العلمية، فذلك مطلب دنيوي لا يضاهي أن يكون العلماء ورثة الأنبياء، وأن يكونوا رسلا من الله ينذر كل منهم قومه إذا رجعوا إليهم.

أهل العلم مختارون من قبل الله وليس مستوظفين من قبل الحكومة، ذلك أن أجرهم ورزقهم من الله، وليس ما تتفضل عليهم الحكومة من راتب يعملون مقابله وفق أوامرها، ولو خالف العلم الإلهي.

مما يؤسف له أنه عندما يتولى عالم وظيفة حكومية ينسى حقيقة الدور الذي كان الله قد اصطفاه له، بل يترك سبيل العلم ويشرد بعقله إلى عالم المادة، حتى أولئك الذين يحصلون على درجة أستاذ يتوقفون عن البحث العلمي كالموظفين الحكوميين، حتى ولو كانت الدولة قد عينتهم أساتذة متفرغين أو غير متفرغين، وحتى الذين وصلوا إلى سن المعاش وهم مدرسون أو أساتذة مساعدون.

أفيقوا يرحمكم الله، وتفكروا في الآخرة، ويوم الحساب يسالون عن علمهم وماذا عملوا به! اتقوا الله فما علّمكم إلا من الله لكنكم تخليتم، فإذا وقفتم موقف المعلم فاتقوا الله في الأمانة التي حملكم إياها، واتقوا الله في التعامل مع تلامذتكم.

ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

 

أخبار ذات صلة

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة مؤلمة تتعلق بحرمات الأمة الإسلامية وعِرضُها، ألا وهي انتشار ثقافة الفضائح من خلال تقنيات كاميرات المراقبة والجوالات وا ... المزيد

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد

 

المزيد

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد ..

 

لم يأت إسلامُ الدكتور “مراد هوفمان” فجأة، أو في موقف خاطف تج ... المزيد

اللي يموت من المسلمين والناس بتستريح من كذبه وشتيمته واجرامه ونشره للباطل وغير ذلك من المساوىء، فاللي زي ده نقول الحمد لله إنه مات ونفرح بكده كمان، وال ... المزيد