البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أهمية فقه المعاملات في الاقتصاد الإسلامي

المحتوي الرئيسي


أهمية فقه المعاملات في الاقتصاد الإسلامي
  • د. رفيق يونس
    05/02/2020 11:14

بعض الاقتصاديين المسلمين قد يقللون من قيمة فقه المعاملات المالية، لأنهم درسوا الاقتصاد ولم يدرسوا فقه المعاملات، ولهذا فهم يرفعون قيمة الاقتصاد ويخفضون قيمة الفقه، أي يرفعون بضاعتهم ويخفضون بضاعة غيرهم! وهم يبحثون عن الاقتصاد الإسلامي في كتب الاقتصاد الوضعي باللغة العربية أو الإنكليزية! يختارون منها ما يرون بنظرهم أنه مناسب لهم من الاقتصاد الرأسمالي أو الاشتراكي أو المؤسسي أو غيره.

 

ومنهم من وقعوا في أخطاء، إذ ظنوا مثلاً أن بيع التقسيط كالقرض لا يجوز في أي منهما الربا أو الحطيطة في مقابل الزمن تأجيلاً وتعجيلاً، فكلاهما عندهم ربًا حرام! أي لم يميزوا في الحكم الشرعي بين البيع والقرض!

***

وبالمقابل فإن الفقهاء ما لم يعرفوا الاقتصاد فإنهم لن يستطيعوا التقاط النقاط الاقتصادية من كتب التراث المتعلقة بفقه المعاملات وغيره. ولهذا لم ينتبهوا إلى ما قاله الإمام الشافعي (-204هـ) في الأم: "الطعام الذي إلى الأجل القريب أكثر قيمة من الطعام الذي إلى الأجل البعيد".

 

ومنهم من ظن أن 100 اليوم مقابل 100 بعد سنة هذا من العدل، ولم ينتبهوا إلى أن النقد والنسيئة إذا تساويا كان النقد أعلى في القيمة.

ومنهم من لم ينتبهوا إلى قول الغزالي: "الأموال محدودة" و"الحاجات لا حصر لها"، ولا إلى قول الماوردي (-450هـ): "ليس للشهوات حدّ متناه"، ولا إلى العز بن عبد السلام (-660هـ): "إذا اجتمع مضطران (...) لو كان له ولدان لا يقدر إلا على قوت أحدهما". فوقعوا في خطأ كبير، وهو إنكار الندرة، وإنكار المشكلة الاقتصادية! وزعم بعضهم متباهيًا بأن القول بالندرة تقليد وكفر!

***

الباحث في الاقتصاد الإسلامي يجب أن يجمع بين الفقه والاقتصاد، وأن يكون قادرًا على مناقشة الفريقين: أهل الفقه، وأهل الاقتصاد. وقلما تجد باحثا من هذا العيار، فأكثرهم مقلدون ناقلون! ولا يتورعون عن القول بأي كلام، رغبة منهم في استرضاء من يتوجهون إليه، لكي يحفظ لهم المنصب والمال والشهرة عند العوام.

 

والله أعلم.

 

أخبار ذات صلة

في قرية صغيرة نائية في صعيد مصر تسمى القرنة في محافظة الأقصر انطلقت ذات يوم صرخات مولود جديد في بيت عالم أزهري يدعى محمد أحمد الطيب في 6 يناير عام 1948 م , ول ... المزيد

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد ..

فقد تعرضنا في الدرس الاخير من شرح الدليل إلى أحكام الختان وضوابطه، ويبدو أ ... المزيد

سعدنا كثيراً بما سمعناه من فضيلة شيخ الأزهر من كلمات طيبة في مؤتمر الأزهر حول تجديد الفكر الديني ،حيث جاءت كلمته في افتتاح المؤتمر متوازنة مؤكدة على أهم ... المزيد

● معارك الإسلام كثيرة وأعداء الأمة كثر وصور الضلال متشعبة وأنواع الباطل متعددة.

 

فإذا خسرت معركة فلا تقعد يائسا فأمامك ... المزيد