البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أنقرة: تركيا والسعودية يمكن أن تطلقا عملية برية في سوريا

المحتوي الرئيسي


أردوغان والعاهل السعودي الملك سلمان أردوغان والعاهل السعودي الملك سلمان
  • الإسلاميون
    13/02/2016 12:15

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أن أنقرة والرياض يمكن أن تطلقا عملية برية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا ، مؤكدا إرسال السعودية طائرات حربية إلى قاعدة انجرليك التركية.
 
وتضيف الخطط المشتركة بين الرياض وأنقرة، في ضوء سعيهما إلى تشكيل تحالف وثيق، عنصرا جديدا الى الوضع في سوريا.
 
طالع أيضا :
ـ طائرات سعودية تصل تركيا استعدادا للتدخل البري في سوريا
 
ونقلت صحيفتا "يني شفق" و"خبر ترك" عن جاويش اوغلو قوله بعد مشاركته في مؤتمر ميونيخ "اذا كانت هناك استراتيجية (ضد تنظيم الدولة الاسلامية) فسيكون من الممكن حينها ان تطلق السعودية وتركيا عملية برية".
 
وأضاف أن السعودية "ترسل طائرات الى تركيا (قاعدة انجرليك)" التي تعتبر نقطة رئيسية لعمليات قوات التحالف بقيادة اميركية ضد التنظيم مع طائرات بريطانية وفرنسية.
 
وقال جاويش اوغلو "وصل (مسؤولون سعوديون) للاطلاع على القاعدة. وحتى الان ليس واضحا كم عدد الطائرات التي ستصل".
 
وردا على سؤال عما اذا كانت السعودية سترسل قوات الى الحدود التركية للتدخل في سوريا، قال جاويش اوغلو "هذا امر يمكن ان يكون مرغوبا. لكن ليس هناك خطة. فالسعودية ترسل طائرات وقالت عندما يحين الوقت اللازم للقيام بعملية برية، يمكننا ان نرسل جنودا".
 
كانت السعودية قد اعلنت في وقت سابق الشهر الحالي استعدادها للمشاركة في عملية برية في سوريا. لكنها المرة الاولى التي يتحدث فيها مسؤول تركي علنا عن عملية برية مشتركة مع السعودية، رغم التكهنات بشأنها.
 
يذكر ان علاقات تركيا مع السعودية شهدت تحسنا كبيرا في الاشهر الاخيرة. 
 
وتعتبر السعودية وتركيا ان الاطاحة ببشار الأسد امرا ضروريا لانهاء الحرب في سوريا وينتقدون بشدة دعم ايران وروسيا لهذا النظام.
 
وفي الوقت نفسه، لتركيا علاقات قوية مع قطر، الخصم الرئيسي الاخر لنظام الأسد.
 
واعلنت الرئاسة التركية ان اردوغان اجرى يوم الجمعة محادثات في اسطنبول مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من دون الكشف عن فحوى المحادثات.

أخبار ذات صلة

تشويه الدور المثالي الذي تقوم به المرأة كمربية أجيال وحريصة على استقرار الأسرة وبذل كل جهد في ذلك، وتصوير أن عطاء الزوج الكبير في توفير عيشة كريمة لأسرت ... المزيد

ما من إنسان يجيد القراءة ويطالع محاولات تجميع وطباعة نصوص الكتاب المقدس، منذ أولي محاولات صياغته حتى عصرنا هذا، إلا ويُذهل من كم الاختلافات والمتناقضا ... المزيد

اذا كانت فتنة الدجال ستكون اعظم فتنة منذ خلق الله الدنيا..فإن فتنة النت هي مدخلها.. وشبكته هي بوابتها.. وقد اصبحت فتنة النت كائنة الكوائن، فبظهوره ، ثم ذيو ... المزيد

تتصاعد، وسط تغيرات دولية وإقليمية حادة تنبئ بإعادة ضبط أولويات القوى الكبرى والمتوسطة في العالم، أنشطة الجماعات ال ... المزيد

*ملاحظة هامة: نشرت هذه الورقة البحثية عام ٢٠٠٠ م باختصارات مختلفة في مجلات : دراسات الشرق الأوسط ... المزيد