البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أنباء عن مقتل أبوبكر البغدادي بغارة أمريكية بسوريا ومصادر عدة تؤكد صحة الخبر

المحتوي الرئيسي


أنباء عن مقتل أبوبكر البغدادي بغارة أمريكية بسوريا ومصادر عدة تؤكد صحة الخبر
  • خالد عادل
    27/10/2019 08:15

قال مسؤول أمريكي، فجر الأحد، إن الجيش نفذ عملية استهدفت زعيم تنظيم الدولة الإلامية "داعش" أبو بكر البغدادي يوم السبت، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس دونالد ترامب للإدلاء "ببيان مهم" في البيت الأبيض بوقت لاحق الأحد.

 

ونسبت مجلة "نيوزويك" إلى مسؤول بالجيش جرى إطلاعه على نتائج العملية، قوله إن البغدادي قتل خلالها، ونقلت عن مسؤول في البنتاغون لم تسمه قوله إن "زوجتي البغدادي قتلتا في الغارة على إدلب وكانتا ترتديان سترات متفجرة"، وفق تعبيره.

 

وفي تقريرها يقول مسؤول في الجيش الأمريكي، إن "العملية انتهت بمقتل البغدادي، فيما قالت البنتاغون للبيت الأبيض إن "الرصيد الثمين" قد قتل، إلا أن هناك فحوصا تجري للتأكد من الحمض النووي، بالإضافة إلى أخرى تتعلق بالبصمات.".

بدورها، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول عسكري كبير قوله إن الجيش الأمريكي استهدف زعيم تنظيم الدولة في غارة، السبت، بشمال شرق سوريا.

 

وقالت الشبكة الأمريكية إن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ساهمت في تحديد موقعه، دون أن تذكر توضيحات عن الموقع.

 

ونقلت عن "مصدر آخر مطلع على ما جرى" قوله إن البغدادي "على ما يبدو، فجّر سترة ناسفة خلال العملية مع اقتراب عناصر القوة الأمريكية"، لافتا إلى أن "تأكيد مقتل زعيم داعش ينتظر الانتهاء من تحليل عينات الحمض النووي".

 

كما نقلت الشبكة عن الجنرال المتقاعد بسلاح الجو الأمريكي سيدريك لايتون، قوله: "حول الحزام الناسف، كان هناك تقارير استخباراتي برزت للعامة قبل سنوات أن البغدادي كان ينام مرتديا حزاما انتحاريا على جسده".

 

وأضاف: "هذا ليس مفاجأة استنادا على هذه التقارير بأن هذه هي الطريقة التي عاش فيها حاملا حزاما ناسفا معه في كل الأوقات وإن كانت القصة حقيقية فيبدو أن هذه التقارير كانت صحيحة وأنه كان يقوم بذلك للحيلولة دون القبض عليه".

 

من جهته نقلت وكالة الأناضول التركية عن مراسلها في إدلب قوله، أن القوات الأمريكية نفذت إنزالا مروحيا في ساعة متأخرة من الليل، شمالي المحافظة، واشتبك جنودها مع مسلحين لمدة 4 ساعات".

 

وأضاف المراسل أن "المكان الذي تم فيه الإنزال، يبعد بضعة كيلومترات عن مخيم "طور لاها" الذي يقطنه نازحون"

 

وتابع: "في حدود الساعة الثانية عشر منتصف الليل، استهدفت 8 مروحيات أمريكية وطائرتين مسيرتين نقطة قريبة من قرية باريشا على مدى 90 دقيقة، وقوبلت المروحيات بمقاومة من الأرض عبر أسلحة ثقيلة".

 

وأردف: "وعقب القصف الجوي، غادرت المروحيات المنطقة، وبعد نصف ساعة عادت وبدأت بالقصف مجددا، وفي هذه الأثناء، أجرت المروحيات إنزالا لعناصر يُعتقد أنهم من القوات الخاصة".

 

ولفت إلى أن "الجولة الثانية من الاشتباكات دامت ساعتين ونصف الساعة"، مبينا أن "المروحيات غادرت المنطقة تماما، بعد عملية دامت 4 ساعات ونفذت على مرحلتين".

 

ونقل المراسل عن مصادر طبية قولها، إنها شاهدت في مكان العملية العسكرية، منزلا مدمرا بالكامل وعددا من الخيام المحترقة كما عثرت على 7 جثث بينهم طفل و3 نساء، وأسعفت 5 جرحى.

 

وفي وقت لاحق نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين إيرانيين قولهما إن طهران "أُبلغت بمقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي".

 

وقالت الوكالة إن أحد المسؤولين "أبلغ مسؤلوون سوريون إيران بوفاة البغدادي بعد أن حصلوا على المعلومات من الميدان فيما أكد المسؤول الثاني ذلك".

 

وفي العراق، قال مصدران أمنيان عراقيان لوكالة رويترز الأحد إن بغداد "تلقت تأكيدا من مصادر في سوريا بأن زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي قُتل".

 

وقال أحد المصدرين للوكالة: "مصادرنا الخاصة من داخل سوريا أكدت للفريق الاستخباراتي العراقي المكلف بمطاردة البغدادي مقتله مع حارسه الشخصي الذي لا يفارقه أبدا في إدلب بعد اكتشاف مكان اختبائه عند محاولته إخراج عائلته خارج إدلب باتجاه الحدود التركية".

 

كما أكد مصدر أمني عراقي ثان تلقي تأكيدات من مصادر داخل سوريا بمقتل البغدادي.

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مصادر أمنية قولها إن "مرافق  البغدادي قتل معه في الغارة الجوية في ادلب السورية"، دون ذكر مزيد من التفاصيل، فيما ذكر التلفزيون الرسمي العراقي أن الاستخبارات العراقية ساعدت بتحديد مكان البغدادي، مضيفا أنه "سيبث لقطات مصورة للغارة الأمريكية".

 

كما ذكرت ما تعرف بـ"قيادة العمليات المشتركة" بالعراق، أنها "لعبت دورا مهما في "عملية قتل" أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة".

 

ونقلت شبكة سي ان ان الأمريكية عن المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية تحسين الخافاجي قوله إن "العمليات العراقية المشتركة لعبت دورا مهما في تقديم معلومات مهمة للجانب الأمريكي في عمليات قتل البغدادي".

 

وفي تركيا، قالت وزارة الدفاع التركية إنه "جرى تبادل المعلومات والتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية قبيل تنفيذ العملية في إدلب"، في إشارة لعملية استهداف البغدادي، وفق تغريدة نشرتها الوزارة على حسابها في تويتر.

 

إلى ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مروحيات "استهدفت لساعة ونصف الساعة ليل السبت الأحد جهاديين قريبين من تنظيم الدولة في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى".

 

وذكر المرصد أن "ثماني مروحيات استهدفت منزلا وسيارة في محيط قرية باريشا في إدلب حيث تتواجد مجموعات  قريبة من الدولة الاسلامية".

 

كما علق قائد ما يعرف بـ"قوات سوريا الديموقراطية" مظلوم عبدي على العملية وقال إنها "نتيجة عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية".

 

عملية تاريخية ناجحة نتيجة عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ناشطون سوريون نقلوا كذلك تصريحات لقيادي في هيئة تحرير الشام، التي تسيطر على المنطقة المستهدفة تأكيده مقتل البغدادي ونائبه "أبو سعيد العراقي وذكر أنه كان موجود في قرية باريشا السبت عصراً وكانت الهيئة تبحث عنه ولكن التحالف سبقهم بالوصول للمكان المستهدف".

 

وكان متحدث باسم البيت الأبيض أعلن أن الرئيس ترامب سيدلي بتصريح "مهم  جدا" الأحد، من دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل. وقال المتحدث في بيان مقتضب إن هذه الكلمة الرئاسية ستُلقى الساعة 09,00 (13,00 ت غ).

 

وقبل ذلك، كان ترامب كتب في تغريدة على تويتر: "حدث للتوّ شيء كبير جدا!"، دون مزيد من الإيضاح.

 

يأتي ذلك في وقت أفاد فيه موقع نيوزويك بأن ترامب وافق في الأيام الماضية على عملية عسكرية ضد تنظيم الدولة استهدفت البغدادي.

 

أخبار ذات صلة

تبنى زعيم تنظيم الدولة الإٍسلامية (داعش)، أبو بكر البغدادي، في تسجيل جديد، اليوم ا ... المزيد