البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أنباء عن فرار نائب الرئيس الأفغاني السابق "أمر الله صالح" مع توغل طالبان في بنجشير

المحتوي الرئيسي


أنباء عن فرار نائب الرئيس الأفغاني السابق
  • الإسلاميون
    03/09/2021 05:32

أفادت مصادر في طالبان">حركة طالبان بأن مقاتليها تمكنوا من السيطرة على مقاطعة "بريان"، الأكبر في بنجشير، وسط توقعات بأن تستكمل السيطرة على الولاية بحلول صباح السبت، وأنباء عن فرار "أمر الله صالح"، الذي يعتبر نفسه قائما بأعمال رئيس أفغانستان، إلى طاجيكستان، وهو ما نفاه في وقت لاحق.

                                    

وقال المتحدث باسم الحركة، بلال كريمي، عبر تويتر، إن بريان، كبرى مقاطعات بنجشير، باتت في قبضة مقاتلي "الإمارة الإسلامية"، كما أسماها.

 

ولفت كريمي إلى أن هذه هي المقاطعة الثانية التي تسيطر عليها طالبان داخل بنجشير، بعد "شتل".

 

وكانت أنباء متداولة، مساء الجمعة، تحدثت عن سقوط عموم الولاية، لكن القيادي في طالبان، محب الله حكمت، نفى، موضحا أن التقديرات تشير إلى تحقق ذلك بحلول صباح الغد.

وأكد حكمت نبأ فرار أمر الله صالح وابنه مسعود من بنجشير إلى طاجيكستان، لكن الأخير ظهر في مقطع فيديو، بثته قناة "طلوع" المحلية، ينفي فيه الفرار، ويؤكد استمرار "المقاومة" وصد هجمات طالبان.

 

وهذا هو الفرار الثاني لـ"صالح" إلى طاجيكستان، الذي كان نائبا للرئيس الأفغاني الهارب، أشرف غني، فقد غادر الرجلان كابول مع قرب قوات طالبان من تخومها منتصف الشهر الماضي.

 

لكن صالح عاد إلى بنجشير ليلتحق بجهود أحمد مسعود، نجل الزعيم الراحل أحمد شاه مسعود، في مناهضة طالبان.

 

وأعرب الرئيس الأفغاني الأسبق، حميد كرزاي، عن أسفه إزاء انهيار مسار التفاوض بين طالبان ومسعود، والمحتشدين معه في بنجشير، مشددا على أن الحرب ليست الحل الوحيد.

 

ويقود كرزاي جهودا للتوسط بين طالبان وعدة أطراف أفغانية أخرى كانت قد شاركت في منظومة الحكم التي رعتها الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية.

أخبار ذات صلة

لا أعتقد ان أيا من الباحثين في مجال الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية تفاجأ بالانسحاب الامريكي من افغانستان، ولدي قائمة بثلاثين  من ابرز العلم ... المزيد

العفو الشامل الذى أصدرته الإمارة الإسلامية بحق جميع من عملوا ضمن النظام السابق ، أثار إستغراب البعض كونه غير مألوف ... المزيد

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية انسحاب آخر جنودها من أفغانستان مساء الإثنين.

 

المزيد