البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أمثال هؤلاء ابحث عنهم دون كلل أو ملل!

المحتوي الرئيسي


أمثال هؤلاء ابحث عنهم دون كلل أو ملل!
  • محمد سعد الأزهرى
    28/12/2018 11:40

والسؤال التأسيسى في هذا الموضوع هو:

ما الذى يجعلك متأنياً فى اختيار الصديق؟!

فكما ذكرت من قبل أنك لا تختار عائلتك ولا اسمك ولا موطنك ولكن تستطيع أن تختار صديقك، ليس لأن الصديق هو من يساعدك وقت الضيق وفقط، ولكنه جزء منك فى الحقيقة، وأنت كذلك جزء منه، وتأثيركما المتبادل قد يكون أعمق من الأبوين والمدرس والشيخ والأقارب، فجزء كبير من القناعات والقيم والسلوك يتشكل بقوة فى حوارتكما ومعايشتكما وسفركما وغير ذلك، لأن العلاقة بينكما لا تنبنى على المصالح ولكن على التآلف والتقارب، ولا تُدار بسلطة أعلى كأب أو مدرس أو حاكم، وإنما تُدار بدون سُلطات أو تعقيدات ، مما يجعلها أكثرة قوة وأعمق تأثيراً.

لذلك فالصديق العاقل جوهرة لا تُفرّط فيها لأن قيمه وسلوكه وأخلاقه وطريقة تفكيره سيكون لها تأثير كبير عليك، وكذلك الصديق الطموح والذى تشعر معه بأنه يبحث عن الحياة، ويتعامل بإيجابية مع الأحداث الذى تُحيط به، يحب أن يشجّعك ويحفزك نحو النقدم، وعندما تقع فلن يقل لك عليك أن تعترف بالهزيمة، وإنما سيخبرك بوضوح أن عليك المحاولة من جديد.

وكذلك صداقة أصحاب الرؤية المستقبلية والذين يميلون للتفكير، احرص عليهم لأن لديهم بوصلة يبحثون بها عن قبلة المستقبل، وهم معادون للسوداوية والتى تنتشر بين الأصدقاء الآن بشكل كبير، فكل شيء عندهم أسود وبالتالى تنعدم عندهم الرؤية فى المستقبل فتهبط العزيمة ويختفى الطموح وتنتظر الاكتئاب.

 

ومن أهم أنواع الصداقات الشخص المتدين الذى يخاف على نفسه وعليك من الوقوع فى الحرام، ينصحك ويساعدك ويشعل فى جذور أعماقك بذور الفطرة ومسارات الخير، يتفهّم الواقع ويتعامل معه ولا يهرب منه، ولا يحبس نفسه داخل تابوت الممنوعات كما أنه لا يفتح على نفسه أبواب الشرور من خلال التعدد الكبير للمباحات، لا يلبس نضارة سوداء ولا يحمل فى جيبه منديلاً أبيضاً ، بل هو شخص متوازن بتدينه وحكمته، فمثل هذا لا تفرّط فيه.

وكذلك أنت تحتاج إلى صديق صريح ولكن بدون حُمق، يعنى يصارحك دون أن يستخدم العبارات المؤلمة، يكشف لك واقعك، ويجرح اختياراتك ولكنه حريص على مشاعرك، فمثل هذا الصديق وإن كان يؤذيك فى صراحته فإنه وبصراحة شديدة يختصر عليك الطريق جداً ولا يتركك تجرّب خيالاتك أو تخطو نحو المجهول، بل يسهل عليك المهمة حيث يقول لك بوضوح أحياناً إن ما تفعله فى هذا الموضوع غباء!

أمّأ الصديق الذى لا يستطيع أن يخون صديقه فهذا إن وجدته فإن حياتك ستتمتع بالأمان، فإن هذا النموذج تستطيع أن تُدخله بيتك، وأن تشاركه بعض أسرارك الثقيلة على قلبك، وكذلك تستطيع أن تأتمنه على مصالحك المالية، وهذا النوع موجود ولكن قليل.

وهناك شخصيات مصاحبتك لها تجعلك ذكى من الناحية الاجتماعية بل وتؤثر عليك من الناحية السلوكية كصداقة الشخص الذى يُحب العطاء ويجيد التعاون مع الآخرين، فأمثال هؤلاء يفتحون لك أبواب عميقة فى السلوك الإنسانى، حيث يؤخرون حظوظ أنفسهم ويقدمون عليها حظوظ أصدقائهم عند التعارض، لأنهم تعوّدوا على العطاء والتعاون، نفسوهم تُشع خيراً، لا يتشبثون بما معهم، بل ما فى أيديهم سهل جداً أن يعطوه لغيرهم لأن نفوسهم مختلفة، فأمثال هؤلاء صداقتهم كنز لا يُوصف، لأنه يغرس فيك معانى العطاء والبذل وأنت سعيد بل وبلا مقابل، لأن هذه النفوس رحيقها هو السلام النفسى وحب الغير.

ومن الأصدقاء المهمين فى حياتك، شخص لطيف ذو دعابة ونكتة، ترفع معه الكُلفة، ويساعدك في الابتعاد عن ضغوطات الحياة دون ابتذال أو سخرية، فأمثال هؤلاء لهم دور فى اتزانك النفسى واستكمال دورة حياتك بالشكل المناسب.

وفى نهاية الأمر هناك شخصيات أخرى نحتاج أن نبحث عنها لنستفيد منها معنوياً ونفيدها أيضاً بما لدينا من معارف وقيم حتى نكون كمن يحمل المسك لا كمن ينفخ الكير، فحينها سندرك قيمة التروى فى اختيار أمثال هؤلاء، فالمكسب الحق يكمن فى الاقتران بهم، والخسارة المتحققة تكمن فى البعد عنهم، فالخير كل الخير فى صديق من هؤلاء.

ودمتم جميعاً بخير.

أخبار ذات صلة

لا أدري لم يظن البعض أن العطاء الإلهي إذا تعلق بالدين جعلوه خالصاً من البلاء، مع أن هذا من أبعد ما يكون عن الأقدار وسننها، فلا فتح إلهي دون صبر وبلاء، ... المزيد

صارت المذهبية أحد الدعاوى التي ركبها أهل البدع لإحياء بدعهم المقبورة على أيدي دعاة أهل السنة بفضل الله تعالى .

حيث تمكن ال ... المزيد

السياسة لا تعرف المبادئ إلا قليل ،

فهى فى الأصل مبنية على المصالح النفعية ،

ومن الطبيعى ان السي ... المزيد

يطلق وصف صبي على #الطفل. من الصبا، وهو الميل الشديد، وذلك لأنه دائم الميل، فلا يكاد يثبت على حال. ويصعب أن نخيره لأنه سيختار اللهو واللعب، ولم يعد اللع ... المزيد