البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أقدار المستضعفين

المحتوي الرئيسي


أقدار المستضعفين
  • د. عبدالعزيز كامل
    25/09/2016 08:35

ِعزةَ المسلم في الاستعلاء بإيمانه مهما كان مستضعفًا ... سجينًا، أو طريدًا أو شريدًا.. فعزته في قلبه مادام مع ربه وربه معه.. (فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ).

رغم الفاقة والقلة، يتعالى المسلم عن الذلة، وحتى في بدر، رغم وصف الصحابة بأبنهم كانوا أذلة - بمعنى قلة العدد والعُدة.. فقد جعل الله نصرهم فرقانًا بين العالمين ليوم الدين (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

عندما أُصيب الصحابة بالانكسار والحرمان من الانتصار في غزوة أحد، وخافوا من عودة الاستضعاف تنزل الوحي يواسيهم بأن ايمانهم كفيل بردهم إلى عزهم (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

إرادة الله غالبة، بإمامة المؤمنين المستضعفين، وقيادتهم للعالمين بالإسلام ولو بعد حين (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ).

حديث (التمكين)الذي يتهكم به أكابرالمجرمين..قدر إلهي مكتوب، وسنة ربانية ماضية، كانت وتكون وستكون باقية للمؤمنين (وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ).

استضعاف المؤمنين يتضاعف فيهم بتفريق الأعداء بينهم، واستجابة الناس لتحريشاتهم (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ).

المسلم لايستسلم للاستضعاف بل مطالب شرعًا وعقلًا بالعمل للخروج منه بقدر وسعه، ولو بالخروج من أرضه الى حين (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ ۖ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا).

نصرة المستضعفين واجبة على كل المسلمين، ليس فقط بالمال والدعاء، ولكن قد تتعين بالقتال والدماء (وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا).

لن يتصور المستضعفون ما يفتح لهم به الله إن صدقوا فصبروا وصابروا ورابطوا : (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ۖ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ).

زمان استعباد العبيد لأسيادهم سيولي حتمًا وسيزول - بنا أو بغيرنا - واستضعافنا ليس محض ظروف وأقدار، بل: (هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ)يا أمة النصف بعد المليار..!

أخبار ذات صلة

حصد التحالف الوطني للإصلاح، وعموده الفقري حزب جبهة العمل الإسلامي، 15 مقعدا من بين 130 في الانتخابات البرلمانية التي جرت الأسبوع الماضي، ولم تعلن نتا ... المزيد

بكل صراحة وحرقة نقول : المتابع للأحداث التي تمر بواقعنا يجد أن الأمة تنزل بها نوازل عظيمة تترتب عليها آثار واسعة , ثم لا نجد من العلماء - مع كثرتهم - تح ... المزيد

".. يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا... " و "ما خير رسول الله عليه وسلم بين أمرين إلا وأختار أيسرهما مالم يكن إثماً أو قطيعة رحم"

... المزيد

لم يعش الناس معاً إلا واختلف بعضُهم مع بعض: الأخ مع أخيه، والزوج مع زوجته، والشريك مع شريكه، وثلّة الطلاب في المدرسة، وجماعة المصلّين في الجامع، وسا ... المزيد

. في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال هلك الناس فهو أهلكهم), وجمهرة العلماء على أن أهلكهم بالضم ومعناه كما يقول الإمام مالك: " فه ... المزيد

تعليقات