البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أفى المال حق غير الزكاة ؟

المحتوي الرئيسي


أفى المال حق غير الزكاة ؟
  • د. حسين شحاتة
    04/10/2018 11:46

السؤال :أفى المال حق غير الزكاة ؟

الجواب :

لزكاة المال مصارف محددة في القرآن الكريم ، قال تعالى " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " (التوبة : 60).

وعن عبد الله بن عمرو، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوى " , وحيث أن من تعطيه الزكاة ليس من الفقراء ، وليس من المصارف الثمانية الواردة بالآية الكريمة ، فلا يجوز أن تعطيه من زكاة مالك ,والبديل الشرعى لاقالته من عثرته على سبيل المثال :

 

الصدقة التطوعية : فهى " صدقة وصلة وتراحم ".

القرض الحسن : وثواب هذا القرض يعدل 18 مرة ثواب الصدقة التطوعية.

الهدية : وقد حبب الرسول صلى الله عليه وسلم فيها فقال :" تهادوا تحابوا ".

وعندما سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم , " أفى المال حق غير الزكاة "؟ ، قال "نعم" ، ورُب درهم سبق ألف درهم في الثواب ".

 

أخبار ذات صلة

جاء في الشرح الكبيرعلى مختصر خليل للشيخ الدردير:"(و) كره (انتقاب امرأة) أي تغطية وجهها بالنقاب وهو ما يصل للعيون في الصلاة لأنه من الغلو والرجل أولى ... المزيد

كلمة الضرورة فى هذه الأيام تلقى رواجاً فى غير موضعها وهو اتجاه خطير لتسويق الربا ، وإجازته من نافذة الضرورة ، وعن هذا يقول المرحوم الشيح محمد أبو زهر ... المزيد

معنى القرض ومشروعيته :

الحصول ... المزيد

ما الحكم الشرعى فى الحصول على قرض من بنك بفائدة لإنشاء مشروع أو تمويل عجز السيولة

الجواب :

يق ... المزيد

تعليقات