البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أضواء على معالم الوسطية الإسلامية..تزكية النفس بمكارم الأخلاق

المحتوي الرئيسي


أضواء على معالم الوسطية الإسلامية..تزكية النفس بمكارم الأخلاق
  • د. يوسف القرضاوى
    05/04/2019 12:10

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : تزكية النفس، والسموُّ بها، عن طريق المجاهدة والرياضة، حتى تنتصر فيها حوافز التقوى على دوافع الفجور كما قال تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس:7-10]، {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت:69].

وإنما تتزكَّى النفس حقاً بالتركيز على القيم الأخلاقية التي عُنِى بها الإسلام، وجعلها من شعب الإيمان، ودلائل رسوخ العقيدة، وجعلها من ثمرات العبادات التي فرضها الله، وجاء في الحديث النبوي:"إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق" [1] ، وفي رواية "مكارم الأخلاق" [2] . واعتبر الإخلال بها من خصال النفاق ..

 

سواء كانت أخلاقاً فردية مثل: الصدق، والأمانة، وإنجاز الوعد، والوفاء بالعهد، والإنصاف في الخصومة، والتواضع والحياء، والسخاء، والشجاعة، والعفة. أم أخلاقاً اجتماعية مثل: العدل والإحسان، وبر الوالدين، وصلة الأرحام والجيران، والرحمة بالضعفاء، والتعاون على البر والتقوى، ولزوم الجماعة، وإيتاء ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل، وعدم التبذير في إنفاق المال، والإسراف فيه، كمنع الشح والبخل به.

 

ورفض موقف الذين يعتبرون العبادات الشعائريَّة هي كل شيء، وإن لم تؤثِّر في أخلاقهم وسلوكهم، وموقف الذين يعتبرون الأخلاق كل شيء، وإن لم يؤدوا فرائض ربهم [3] .

 

كما أن للأخلاق الإسلامية مزايا ومقوّمات وخصائص تميّزها عن غيرها من الأخلاق الوضعية، ومن أخلاق الديانات الأخرى، من الشمول والتوازن والواقعية ومخاطبة الفطرة والعقل وغيرها .

 

----------

هوامش :

[1] رواه أحمد في المسند (8952)، وقال مخرّجوه: صحيح وهذا إسناد قوي، والبخاري في الأدب المفرد (1/104)، والبيهقي في الشعب (6/230)، والبيهقي في الكبرى كتاب الشهادات (10/191)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير (2349) عن أبي هريرة.

[2] رواه الحاكم في تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين (2/613)، وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، والبيهقي في الكبرى كتاب الشهادات (10/191)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (45) عن أبي هريرة.

[3] انظر فصل "الأخلاق" من كتابنا : مدخل إلى معرفة الإسلام"

 

----------( يُتَّبع )----------

أخبار ذات صلة

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : التقُّرب إلى الله جلَّ شأنه بعبادته وحده، وإقامة شعائره، وأداء فرائضه، وترطيب اللسان بذكره، وعمارة القلب بحب ... المزيد

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : تأسيس العقيدة السليمة على معاني الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ... المزيد

من معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : الفهم الشمولي التكاملي المتوازن للإسلام، كما أنزله الله على رسوله، بحيث تتجلى فيه خصيصتان:

المزيد