البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أضواء على معالم الوسطية الإسلامية..تجديد الدين من داخله والاجتهاد من أهله في محله

المحتوي الرئيسي


أضواء على معالم الوسطية الإسلامية..تجديد الدين من داخله والاجتهاد من أهله في محله
  • د. يوسف القرضاوى
    07/04/2019 06:36

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : تجديد الدين من داخله: تجديدُ الفهم له، وتجديدُ الإيمان به، وتجديدُ العمل به، وتجديدُ الدعوة إليه. تجديدُ العقول والأفكار، وتجديدُ القلوب والعواطف، وتجديدُ الإرادات والعزائم، وقد بيَّن لنا رسولنا الكريم في حديثه شرعية التجديد للدين حين قال: "إنَّ الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة مَنْ يجدِّد لها دينها"[1] .

 

والتجديد الحق يشمل جانب العلم والفكر، كما يشمل جانب العمل والسلوك.

 

وأبرز معالم تجديد الدين الفكري هو: إحياء مبدأ الاجتهاد الذي لا تحيا الشريعة إلا به، سواء كان اجتهاداً إنشائياً أم انتقائياً، كلياً أم جزئياً، فردياً أم جماعياً.

 

على أن يكون الاجتهاد من أهله: الذين استجمعوا شرائطه المعروفة، العلمية والأخلاقية، وفي محله: أي في غير القطعيات، التي تجسِّد وحدة الأمة العقدية والفكرية والشعورية والعملية، وهي قليلة جداً، ولكنها مهمة جداً؛ لأنها تُمثِّل (الثوابت) التي لا يجوز اختراقها بحال.

 

إنَّ شعار الوسطية يدعو إلى تجديد منضبط، وإلى اجتهاد معاصر قويم، واضح الأهداف، بيّن المناهج، يرفض موقف الذين يغلقون باب الاجتهاد، ويوجبون التقليد على كل العلماء، وموقف الذين يفتحون أبوابه لكلِّ مَنْ هَبَّ ودب، بلا قيود ولا ضوابط. أولئك الذين سخر منهم الأديب الرافعي بأنهم يريدون أن يجددوا الدين واللغة والشمس والقمر!![2] .

 

----------

هوامش :

[1] رواه أبو داود في الملاحم (512)، والحاكم في الفتن والملاحم (4/567)، والطبراني في الأوسط (4/522) عن أبي هريرة.

[2] انظر: فصل: التجديد في ضوء السنة من كتابنا (من أجل صحوة راشدة تجدد الدين وتنهض بالدنيا) نشر مكتبة وهبة ومؤسسة الرسالة، وكتاب (الاجتهاد بين الانضباط والانفراط) و(ثقافتنا بين الانفتاح والانغلاق) نشر دار الشروق بالقاهرة.

 

أخبار ذات صلة

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : تزكية النفس، والسموُّ بها، عن طريق المجاهدة والرياضة، حتى تنتصر فيها حوافز التقوى على دوافع الفجور كما قال تع ... المزيد

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : التقُّرب إلى الله جلَّ شأنه بعبادته وحده، وإقامة شعائره، وأداء فرائضه، وترطيب اللسان بذكره، وعمارة القلب بحب ... المزيد

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : تأسيس العقيدة السليمة على معاني الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ... المزيد