البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أضواء على معالم الوسطية الإسلامية.. التقرُّب إلى الله بالعبادات ظاهرة وباطنة

المحتوي الرئيسي


أضواء على معالم الوسطية الإسلامية.. التقرُّب إلى الله بالعبادات ظاهرة وباطنة
  • د. يوسف القرضاوى
    05/04/2019 12:06

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : التقُّرب إلى الله جلَّ شأنه بعبادته وحده، وإقامة شعائره، وأداء فرائضه، وترطيب اللسان بذكره، وعمارة القلب بحبه، واستحضار خشيته تعالى وتقواه، التي هي من عمل القلوب، والتركيز على عبادة الله تعالى بوصفها الغاية التي خُلق لها الإنسان: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات:56]، وتوجيه هذه العبادة لله وحده. وهي تتجلَّى في الشعائر الأربع الكبرى: الصلاة والزكاة والصيام والحج، وهي العبادات المفروضة، وبجوارها عبادات أخرى مندوبة، مثل: تلاوة القرآن وذكر الله تعالى والدعاء والاستغفار. ويمكن للمسلم أن يجعل حياته كلها عبادة، حيث تتحوَّل المباحات والعادات إلى قُربات وعبادات بالنية الصالحة.

 

هذا بالإضافة إلى العبادات الباطنة؛ من صدق النية والإخلاص لله، والمحبة له، والخشية له، والحياء منه، والرضا عنه، والرجاء في رحمته، والخوف من عذابه، والشكر لنعمائه، والصبر على بلائه، والتفكر في خلقه، وذكر لقائه، ومحاسبة النفس، ومجاهدة الشيطان، والزهد في الدنيا، والإقبال على الآخرة. وهي أساس التصوُّف السنّي الحقيقي الذي يقوم على (الصدق مع الحق، والخُلُق مع الخَلق). وهو كما سماه العلامة الندوي: ربّانية لا رهبانية. ومن الواجب غرس هذه المعاني الربَّانية عن طريق الدعوة والتربية والثقافة والإعلام.

 

ونرفض موقف الذين ينكرون التصوف كله ويعرضون عنه، بما فيه من مناهج رائدة، وتجارب صادقة، ووصايا نافعة في التربية الإيمانية. وموقف الذين يأخذونه كله بما فيه من شركيات في العقيدة، ومبتدعات في العبادة، وسلبيات في التربية، دون مراجعة ولا تمحيص [1] .

 

----------

هوامش :

[1] انظر: كتابنا (العبادة في الإسلام) نشر مكتبة وهبة بالقاهرة، ومؤسسة الرسالة في بيروت. وكذلك: سلسلة (فقه السلوك) أو (الطريق إلى الله) وقد صدر منها: الحياة الربانية والعلم .. النية والإخلاص .. التوكل .. التوبة إلى الله .. الزهد والورع .. نشر مكتبة وهبة والرسالة. وسيصدر قريبا – بحول الله -: المراقبة والمحاسبة.

 

----------( يُتَّبع )----------

 

أخبار ذات صلة

ومن معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : تأسيس العقيدة السليمة على معاني الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ... المزيد

من معالم الوسطية الإسلامية والتجديد : الفهم الشمولي التكاملي المتوازن للإسلام، كما أنزله الله على رسوله، بحيث تتجلى فيه خصيصتان:

المزيد

تحدثت في مقالين سابقين، عن نصيحة الرئيس أردوغان للإخوان، بعدم الترشح للرئاسة، ونقل شيخنا القرضاوي لل ... المزيد