البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أردوغان يوقع عودته لعضوية العدالة والتنمية..ويلدريم: سنرشحه لرئاسة الحزب في 21 مايو

المحتوي الرئيسي


أردوغان يوقع عودته لعضوية العدالة والتنمية..ويلدريم: سنرشحه لرئاسة الحزب في 21 مايو
  • الإسلاميون
    02/05/2017 01:37

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية بأنقرة، وثيقة عودته لعضوية الحزب بعد 979 يوما من مغادرته له.

ووصل أردوغان في وقت سابق اليوم إلى مقر الحزب لحضور مراسم عودته للحزب الذي أسسه في العام 2001.

كان في استقبال أردوغان في مقر الحزب، رئيس الحزب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، وعقيلته سميحة يلدريم، ونائب رئيس الوزراء نور الدين جانيكلي، ونائب رئيس البرلمان عائشة نور بهتشكابيلي، ونواب رئيس الحزب.

وقال رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رئيس الوزراء بن علي يلدريم، إن الحزب سيرشح الرئيس رجب طيب أردوغان لرئاسته، في المؤتمر الاستثنائي للحزب المقرر في 21 مايو/أيار الجاري.

جاء تصريح يلدريم خلال خطابه أثناء مراسم عودة أردوغان إلى عضوية الحزب، في المقر الرئيسي للحزب بأنقرة اليوم الثلاثاء.

وأضاف يلدريم: "نعيش اليوم يوما تاريخيا بالنسبة للسياسة والديمقراطية في تركيا؛ حيث أنهت إرادة أمتنا المفهوم السياسي الذي كان متبنوه يرون أن مسؤولي الدولة في موقع أعلى من الشعب".

واعتبر يلدريم يوم 16 إبريل/نيسان الذي شهد استفتاء على تعديلات دستورية تنقل تركيا إلى النظام الرئاسي، يوما حافلا بالمعاني، سيُذكر في تاريخ تركيا السياسي إلى جانب يوم إعلان الجمهورية ويوم الانتقال إلى التعددية الحزبية.

وأضاف يلدريم أن الشعب التركي قرر في ذلك اليوم مأسسة الاستقرار، والديمقراطية، والتوافق.

وأسس أردوغان حزب العدالة والتنمية عام 2001، وتولى قيادته حتى 2014، حيث استقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور، الذي ينص على حيادية الرئيس وعدم انتسابه لأي حزب سياسي، قبل التعديلات الأخيرة.

وعاد أردوغان اليوم إلى عضوية الحزب، بناء على التعديلات الدستورية التي صوت الناخبون الأتراك لصالحا في الاستفتاء الأخير، والتي تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وتسمح أيضاً لرئيس الجمهورية بأن يكون حزبيًّا.

                                                                

أخبار ذات صلة

حقق المسلسل التركي "قيامة أرطغرل" أكبر نسبة مشاهدة لعمل فني إسلامي، ورغم أن المسلسل يحكي قصة تاريخية عن تأسيس الدولة العثمانية في القرن الثالث عشر ... المزيد

إذا كانت هناك من دلالة تستوقف المرء بعيدا عن التحليلات التقليدية حول استفتاء تركيا، فهي تأكيد المعركة على أن أردوغان مقاتل عنيد، لا يتردد في خوض معا ... المزيد

تعليقات