البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أردوغان رئيسا لتركيا..و زعماء عدد من دول العالم يهنئونه على الفوز

المحتوي الرئيسي


أردوغان رئيسا لتركيا..و زعماء عدد من دول العالم يهنئونه على الفوز
  • الإسلاميون
    24/06/2018 04:39

تصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نتيجة الانتخابات الرئاسية بنسبة تزيد عن 52% بعد فرز غالبية الأصوات، ما يعني أنه سيكون الرئيس الأول لتركيا بعد تغيير نظامها السياسي ليصبح رئاسيا بدلا من النظام البرلماني.

وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز 96.28 بالمئة من صناديق الاقتراع لانتخابات الرئاسة، تصدر أردوغان للنتائج بنسبة بلغت 52.93 بالمئة، مقابل حصول مرشح المعارضة الرئيسي محرم إنجه على نسبة 30.66 بالمئة، فيما حصل مرشح حزب الشعوب الديمقراطي الكردي صلاح الدين دميرطاش على نسبة 7.88 بالمئة، ومرشحة حزب الخير ميرال أكشنار على نسبة 7.48 بالمئة.

بينما أشارت نتائج الانتخابات البرلمانية بعد فرز 92.80 بالمئة من صناديق الاقتراع، إلى تقدم تحالف أردوغان بنسبة 53.95 بالمئة، مقابل 33.97 بالمئة للمعارضة، و10.98 بالمئة للحزب الشعوب الديمقراطي (الكردي).

وبينت النتائج الأولية أن نسبة المشاركة وصلت إلى 87.8 بالمئة بما إجماله 56.322.634 ناخب، بعد فرز 174.067 صندوق من أصل 180.556.

 

و بدأت التهاني تتوالي على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من عدد من الزعماء العالم بمناسبة نتائج الانتخابات التي تظهر نجاحه بفترة جديدة بعد فرز غالبية الأصوات.

جاء في ذلك اتصالات هاتفية وبرقيات تهنئة.

وجاءت التهاني من أمير قطر تميم بن حمد الثاني، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الصومالي محمد فورماجو، والرئيس الباكستاني ممنون حسين والرئيس الصربي ألكساندر فوتشيتش، والرئيس المقدوني جورجي إيفانوف.

ووردت تهاني أخرى من رئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش.

كما هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيا بالنجاح الذي حققه حزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات.

 

أخبار ذات صلة

قال رئيس حزب عدالة الشعب الماليزي، أنور إبراهيم، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو أكثر المزيد

قال رئيس البرلمان القيرغيزي، داستان جومابيكوف، إن "الفضائل التي قدمها رئيس الجمهورية التركي، رجب طيب المزيد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه "سيتم إعادة تقييم العلاقات التجارية والاقتصادية مع المزيد

تعليقات