البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

(أبو محمد الشمالي) مسؤول الهجرة والحدود في الدولة الإسلامية مطلوب أمريكيا

المحتوي الرئيسي


(أبو محمد الشمالي) مسؤول الهجرة والحدود في الدولة الإسلامية مطلوب أمريكيا
  • محمد محسن
    19/11/2015 08:47

عرضت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد على تحديد مكان أو هوية القيادي بتنظيم الدولة الإسلامية (أبو محمد الشمالي). 
 
وقالت وزارة الخارجية في بيان الليلة الماضية إن الشمالي متهم بتسهيل سفر المقاتلين الأجانب من تركيا إلى سوريا، وقد وصفته الولايات المتحدة والأمم المتحدة بـ"الإرهابي" وتم تجميد ممتلكاته ومنع من السفر.
 
وتقول الأمم المتحدة إنه سعودي الجنسية وعمره 36 عاما، وإنه كان عضوا في تنظيم القاعدة، وحاليا هو مسؤول في داعش ويعيش في مدينة جرابلس شمال سوريا على الحدود مع تركيا.
 
وكانت واشنطن قد عرضت مؤخرا مكافآت قيمتها 27 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن ستة من أكبر قادة حركة الشباب المجاهدين الصومالية التي شنت هجمات في شرق إفريقيا.
 
ويوصف محمد الشمالي بأنه "مسؤول الحدود" في التنظيم. واسمه الحقيقي طراد الجربا.
 
ويضطلع أبو محمد الشمالي بدور أساسي في "لجنة الهجرة والشؤون اللوجستية" داخل الدولة الإسلامية.
 
وهو يشرف على تسهيل وصول المقاتلين الأجانب إلى سوريا عبر مدينة جرابلس السورية على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى إشرافه على التحويلات المالية والتهريب ونقل المعدات من أوروبا وشمال إفريقيا.
 
وتقول واشنطن –التي أدرجت الشمالي على لائحة الإرهاب منذ حوالي شهرين- إن الرجل كان يشرف العام الماضي على استقبال المتطوعين في مدينة أعزاز السورية.
 
تجدر الإشارة إلى أن الشمالي عمل في صفوف تنظيم القاعدة في العراق منذ عام 2005، قبل أن ينضم إلى داعش.
 
وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 25 ألف أجنبي انضموا إلى تنظيم الدولة في العراق وسوريا.
 

أخبار ذات صلة

قليلاً ما كان يتردد اسمه على مسامع المصريين قبل 2001 حين بُلغ أنه لم يعد مرغوبًا به في مص ... المزيد

نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية محاضرة ألقاها وزير الخارجية مايك بومبيو أمس الجمعة بعنوان (أن تكون قائدا مسيحيا) أمام رابطة المستشارين المسيحيين في م ... المزيد

منذ أيام نشر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى تدوينة خلاصتها أن سبب انتصارنا في معركة السادس من أكتوبر 1973 م أنه لم يكن في مصر ... المزيد

إذا نظرنا إلى الحالات القديمة للإلحاد في العالم العربي –قبل عام 2001م- فإننا سنلاحظ أن موقف التخلي عن الإيمان لم يك ... المزيد

كثيرة هي مفاصل الإفتراق بين هذين الرجلين الكبيرين، سواء في الموضوع أو الأسلوب، وكذلك في مسارات الإصلاح وسبل الحياة السياسية، وإن اشتركا في أمور، فهمهم ... المزيد