البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

أبو الغيط: الإسلام السياسي أخطر تهديد يواجه المنظومة العربية بالكامل

المحتوي الرئيسي


أبو الغيط: الإسلام السياسي أخطر تهديد يواجه المنظومة العربية بالكامل
  • الإسلاميون
    06/04/2018 08:25

قال الأمين العام لجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن الإسلام السياسي هو أخطر تهديد يواجه المنظومة العربية بالكامل.

وأوضح خلال مقابلة مع صحيفة الأهرام المصرية "الحكومية"، أن "تعميم تجربة ما يسمى بالإسلام السياسي المعتدل في المنطقة، بحجة نجاحها في دولة مثل تركيا، لو سُمح بتحققه لأدى إلى سقوط عدة دول عربية، ودخول مجتمعاتها في ثقب أسود لن تخرج منه أبدا، مع رجوعها إلى أفكار العصور الوسطى، وربما انهيار المنظومة العربية بالكامل".

ووصف أبو الغيط رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، بأنه "أحد البناة العظام الذين أضافوا وسيضيفون إلى المجتمع المصري، بصمة كبيرة وقوية سوف تمتد آثارها لعقود وربما لقرون"

وأكد أن أهم التحديات والمخاطر التي تواجه العرب في المرحلة الراهنة هو العمل على استيعاب ما وصفه بـ "التداعيات السلبية بل الكارثية الواسعة لما سمي بالربيع العربي، على رأسها التهديد الذي يتعرض له استمرار الدولة الوطنية في عدة مناطق في الوطن العربي، في ضوء ما شهدناه في كل من العراق وسوريا وليبيا واليمن، فضلا عن التداعيات الإنسانية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الناتجة عن هذا الوضع".

ودعا الأمين العام للجامعة العربية، إيران وتركيا، إلى إعادة تعديل مسار منطلقاتهما في التعامل مع المنطقة العربية بشكل عام، والتدخل في الشؤون الداخلية في دول عربية بعينها، محذرا إيران من خطورة التصعيد الأخير ضد السعودية، عن طريق دعم إطلاق المزيد من الصواريخ الباليستية من جانب "الحوثيين"، على أنحاء متفرقة من المملكة.

 

 

وتابع: "هذا التصعيد الإيراني يمكن أن يدخل بالمنطقة إلى منعطف خطير، أتصور أن الجميع في غنى عنه خلال المرحلة الحالية"، مضيفا: "العربية لا ترغب في وجود توتر مع هذين البلدين، وأي حديث يتضمن استخدام نبرة استعلائية أو طائفية، أو به شبهة مسعى للتأثير على سيادة أية دولة عربية، أو أوضاعها وتوازناتها الداخلية هو أمر مرفوض".

 وأشار أبو الغيط إلى أن قمة الرياض المقبلة "ستركز بشكل كبير على قضية التدخل الخارجي في الشأن الداخلي العربي، من جانب دولتي الجوار إيران وتركيا، وبصفة خاصة إيران في ظل منهجها التصعيدي الحالي، واستخدام الحوثيين للصواريخ الإيرانية لزعزعة أمن المملكة العربية السعودية".

ولفت إلى أن القضية الفلسطينية ستحظى أيضا باهتمام كبير خلال القمة، نتيجة مواقف الإدارة الأمريكية وعلى رأسها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إضافة لتجميدها لجزء من المساهمة الأمريكية في ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بما يزيد من معاناة هؤلاء اللاجئين ويحرمهم من خدمات أساسية، مع استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق أبناء الشعب الفلسطيني وما ارتكبته مؤخرا أثناء تظاهرات يوم الأرض ضد المدنيين العزل.

وأعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الافريقية أحمد قطان أن القمة العربية المقبلة في دورتها الـ29 ستعقد في الرياض في منتصف نيسان/إبريل المقبل.

وكانت القمة العربية السابقة عقدت في 29 اذار/مارس في منطقة البحر الميت في الأردن، بمشاركة جميع الدول باستثناء سوريا التي علقت جامعة العربية عضويتها منذ العام 2011.

 

أخبار ذات صلة

المقدمة

نظرا لأن الجماعة الإسلامية مثلت الرافد الثاني للتيار الجهادي ال المزيد

لعقدين أو ثلاثة لم يكن الإسلاميون مشغولين بتطلعات الحكم، وكانوا أقرب في تركيزهم لعمليات إصلاح المجتمع على ... المزيد

بوتيرة متسارعة، يبدو أن الأحزاب ذات الصبغة الإسلامية في مصر أوشكت على الأفول، تحت وطأة ما تعتبرها ملاحقات أمنية و ... المزيد

تعليقات