البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

نافعة: «السيسي» ليس لديه نية لعودة الإخوان..لدينا معتقلون وانتهاكات جسيمة

المحتوي الرئيسي


نافعة: «السيسي» ليس لديه نية لعودة الإخوان..لدينا معتقلون وانتهاكات جسيمة
  • الإسلاميون
    05/11/2015 07:59

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليس لديه أي نية في عودة الإخوان المسلمين للحياة السياسية من جديد، مضيفًا «من يتصور أن تصريحات السيسي، لـ"بي بي سي" قد تعطي مؤشرات أولية عن احتمالية تواجد الإخوان في المشهد السياسي مرة أخرى فهو خاطئ تمامًا».
 
وأوضح «نافعة»، في تصريحات لصحيفة «الشروق»، أن «المشكلة الأساسية لا تكمن في عودة الإخوان للحياة السياسية من عدمه، بل الأزمة الحقيقية تتعلق بفكرة التحول الديمقراطي بمصر»، متسألا: «هل هناك ديمقراطية في بلدنا أم لا؟.. فنحن نرى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، ومعتقولون في السجون بغض النظر عن الإخوان وقضيتهم».
 
وتابع: «النظام الحالي لا يريد الحكم بصيغة تشاركية، فإذا كانت هناك نية حقيقية لوجود مصالحة يجب على النظام والمسؤولين في الدولة أن يكون هناك مشاركة لشباب الإخوان في الحياة السياسية حتى لا يضطروا في نهاية المطاف لحمل السلاح، ومن ثم زيادة اضطراب الأوضاع في مصر».
 
وأشار إلى أن عملية استئصال جماعة الإخوان من العملية السياسية أمر غير ممكن، قائلا: «النظام يتصور أن مسألة إشراك حزب النور، والتيار السلفي في الانتخابات البرلمانية يؤدي لإيصال رسالة للرأي العام بأن الدولة لا تضطهد االمنتمين للتيار الديني، وهو أمر غير منطقي؛ لأن الإخوان لن يكون لهم بديل في العملية السياسية حتى وإن كان حزب النور، صاحب المرجعية الدينية».

أخبار ذات صلة

كنَّا فى السجن الحربى ـ منذ أربعين عاما ـ محبسوين حبساً انفراديا لانرى فيه الشمس والهواء الا عَبر فتحة في الباب لاتجاوز بضعة سنتيمترات؛ فلما كان يوم الج ... المزيد

أكدت صفحة "معتقلى الرآى" المهتم بالعلماء والدعاة المعتقلين بالسعودية على موقع التدوينات القصيرة " المزيد

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

إخوتي و أخواتي

أريد أن أنبهكم في هذا ... المزيد

أولا: العلماء قد يطلقون الطاعون على كل وباء عام مجازا، لكن على الحقيقة الطاعون مرض خاص فليس كل وباء طاعونا.

ودليل ذلك ما رواه البخاري ... المزيد