البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

موقف سيد قطب من الفقه الإسلامي

المحتوي الرئيسي


موقف سيد قطب من الفقه الإسلامي
  • شريف طه
    20/11/2018 05:03

يرى قطب -غفر الله له- أن الأحكام الفقهية، خاصة المتعلقة بتنظيم المجتمع الإسلامي، لم تنزل في فراغ، وإنما جاءت لتنظيم الحركة داخل هذا المجتمع المسلم، فهي مرتبطة وجوديا بهذا المجتمع..ومن ثم فإن محاولات تطبيق هذه الأحكام في مجتمع جاهلي غير إسلامي ضرب من العبث..ومحاولات تجديد الفقه الإسلامي، وتطويره لمواكبة العصر هو عبث مثله؛ لأن الأولوية تنصرف لإنشاء المجتمع الإسلامي وإزالة المجتمع الجاهلي.

وهذه النظرة ترى أن العصبة المسلمة التي تواجه الجاهلية هي الآن في مرحلة تشبه المرحلة المكية، فلا جهاد، ولا تشريعات قبل إنشاء المجتمع الإسلامي الذي لا يمكن تصوره إلا في ظل الدولة الإسلامية وفق مفهومه للحاكمية.

نقل علي عشماوي تلميذ قطب المقرب أن سيدا لم يكن يصلي الجمعة؛ انطلاقا من هذه النظرة، فالجمعة لا تقام في المجتمع الجاهلي..وذكر أن قطب كان بصدد تأليف كتاب فقه الحركة باعتباره نبراسا ومنهجا فقهيا للعصبة المسلمة بعد أن وضع في المعالم منهجه العقدي...ومن يتابع كلامه في تفسيره حول آيات الجزية والجهاد والحدود ونحوها يفهم منهجه الفقهي المشار إليه...فهو يطالب بعدم بحث هذه المسائل قبل إقامة المجتمع الإسلامي وهناك فقط وفي هذا الواقع ينتج الفقه ويجدد.

 

ويرى قطب -كررها محمد قطب أيضا- أننا لسنا بحاجة لإيجاد مشكلات الجاهلية المعاصرة، فهي مفرزات هذه الجاهلية، وقد تزول بزوالها، وإذا بقيت فعندها فقط نبحث في الحلول... فليس على الدعاة أن يبحثوا عن حلول للمشكلات الاقتصادية والسياسية المعاصرة، فالأولوية لإقامة المجتمع المسلم فقط .

لا يفتي في الدين قاعد: فالأحكام الفقهية مرتبطة وجوديا بالحركة، وينعدم وجودها فضلا عن فهمها في غير السياق الحركي..وقد كان لهذا المبدأ أثره في نفوس الجماعات الجهادية فلا يفتي في الجهاد إلا أهل الثغور..وهو ما شكل مرجعيات شرعية مجهولة تفتي "المجاهدين" في الدماء والأعراض والنوازل الكبرى! ويعرض عن العلماء الكبار "القاعدين" والراضخين تحت الحكم الجاهلي فهم غير مؤهلين للفتيا.

 

أخبار ذات صلة

لم يعد التباين بين أجندتي الأزهر والحكومة خافياً بعد حفل المولد النبوي !

فحيث يعطي النظام أولوية لمحاربة التطرف "الديني ... المزيد

حين ترجّل الشيخ عز الدين القسَّام عن أكف مشيعيه وأعناقهم، ووسِّد لحده ألقى خطبته الأخيرة؛ فدوَّت كلماته الصامتة ... المزيد

لست أنا كاتبَ هذه المقالة، أنا ناقلُها فحسب، وإن كنت أجريت عليها قلمي بالتحرير والتحبير (تَحبيرُ الكتابة هو تحسينها). أما أصلها فقد نُشر قبل تسعين سن ... المزيد

من أهم الفرائض الواجبة التي يغفل عنها كثير من المسلمين حتى المتدينون منهم هى فريضة وحدة صفهم ونبذ كل ما يؤدى للتفرقة والشقاق ، فهى فرضية من فرائض ... المزيد