البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

روسيا: تنظيم (الدولة) استولى على منظومة صواريخ تشكل تهديدا على طائراتنا

المحتوي الرئيسي


منصة لإطلاق صواريخ منصة لإطلاق صواريخ "كوادرات" الروسية المضادة للطائرات
  • الإسلاميون
    22/01/2016 07:19

قال تنظيم الدولة الإسلامية أنه تمكن من الاستيلاء على منظومة الصواريخ المضادة للجو "كوادرات" ( 2К12 ) الروسية الصنع في ريف دير الزور السورية. 
 
ونشر التنظيم على حساب (Oryx) في تويتر صورا فوتوغرافية لبعض مكونات تلك المنظومة، بما فيها منصة " 2П25 " وعربة الاستطلاع والتوجيه "سورن" ( 1С91 ).
 
وقال الموقع العسكري الروسي المعروف ( bmpd ) الذي يتولى إدارته موظفون في المركز الروسي للاستراتيجيات والتكنولوجيات إن تلك الصور الفوتوغرافية تبين المعدات العسكرية المستولى عليها وهي في حال جيدة، مضيفا أن بضعة صواريخ موجهة مضادة للطائرات من طراز "М9 3" وقعت أيضا بين أيدي التنظيم.
 
طالع أيضا :
 
يذكر أن منظومة "كوادرات" (أي المربّع) السوفيتية الصنع عبارة عن نموذج قابل للتصدير من منظومة "كوب" السوفيتية المتقادمة. 
 
وكانت روسيا تصدر تلك المنظومات في سبعينات القرن الماضي ومطلع الثمانينات إلى البلدان الأخرى، بما في ذلك بعض البلدان العربية. 
 
وشاركت منظومة "كوادرات" عام 1973 في الحرب بين مصر وإسرائيل وفي المعارك التي دارت في وادي البقاع بلبنان وغيرهما من الحروب والنزاعات في العالم العربي وشمال أفريقيا.
 
ويبلغ مدى إطلاق صواريخ المنظومة 22 – 23 كيلومترا، وارتفاع تدمير الأهداف الجوية 12 - 14 كيلومترا، ما يمكن أن يشكل خطراً على الطائرات الروسية والطائرات الغربية ، حسبما قالت وسائل إعلام روسية.
 
هذا فيما صرح مصدر في القوات الجوية والفضائية الروسية لموقع "لينتا.رو" أن التقادم المعنوي للمنظومة وغياب أفراد الطاقم الأكفاء ربما يحول دون استخدامها بفعالية.

أخبار ذات صلة

قالت حركة النهضة الإسلامية، أكبر حزب في تونس، يوم الخميس إنها ستدعم أستاذ القانون السابق قيس سعيد في جولة الإعادة با ... المزيد

مما ينكر من التشديد أن يكون في غير مكانه وزمانه، كأن يكون في غير دار الإسلام وبلاده الأصلية، أو مع قوم حديثي عهد بإسلام، أو حديثي عهد بتوبة.

المزيد

المقال السابق دار الحديث حول نقطتين " الهجرة قمة التضحية بالدنيا من أجل الآخرة وذروة إيثار الحق على الباطل" و " صعاب الهجرة لا يطيقها إلا مؤمن يخا ... المزيد

إستكمالاً للمقال السابق المعنون " السياحة الإسلامية.. الواقع والمستقبل"، نواصل الحديث عن أسواق الحلال.

ولعل الشيء اللافت للنظر ... المزيد

** مهما كانت احتمالات تطورات الأحوال في مصر وما حولها من بلاد المسلمين..فإنها تؤذن بمرحلة جديدة..

نرجو أن تكون عاقبتهاخيرا.. وسبحان من ... المزيد