البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أكل الفسيخ حرام شرعا

المحتوي الرئيسي


أكل الفسيخ حرام شرعا
  • أنس السلطان
    29/04/2019 05:36

وذلك لسببين، الأول لأنه نجس بسبب نقعه في دمه والدم نجس، والثاني لأنه ضار بالصحة.

نعم نجاسة الفسيخ محل خلاف بين الفقهاء لكن القائلين بنجاسته عدد كبير منهم، وعلى رأسهم الإمام الشافعي رضي الله عنه، أما إذا تم تخليله بعد تنظيفه من الدم فلا يكون نجسا.

وأما ضرره بالبدن فلا خلاف فيه بين الأطباء إذا تم شراؤه من الخارج ولم يصنع في المنزل، وحالات التسمم سنويا بسبب الفسيخ الذي يباع في المحلات كثيرة ومعروفة (مهما قيل من الباعة إنه نظيف)، بل وبعضها يؤدي إلى الوفاة !

وكل ما ثبت ضرره بالبدن فقد حرمه الله تعالى، وعليه فأكل الفسيخ حرام شرعا لنجاسته وضرره كما وضحنا، وأسأل الله تعالى أن يكرمنا بانتهاء هذه العادة القبيحة من بلادنا، أو على الأقل يجهزه الناس في منازلهم ولا يهلكون أنفسهم بأكل هذه السموم التي تباع على الأرصفة.

ويدخل في نفس الحكم (التحريم الشرعي بسبب الضرر) البيض الملون بالألوان الصناعية، إذ يتسلل اللون من خلال القشر ويصيب البيضة أو ينتقل إلى يد الشخص عند التقشير فإذا أمسك البيضة بيده بعد تقشيرها انتقلت الألوان إليها ومن ثم إلى بطنه مع ما تتضمنه من مواد كيميائية ضارة !

 

ملاحظة:

الرنجة جائزة لخلوها من السببين السابق ذكرهما لتحريم الفسيخ، والله أعلم.

 

تعديل:

الفرق بين فسيخ الشارع والمنزل هو الضرر، وضرر فسيخ الشارع ثابت عند الأطباء وليس محل خلاف بينهم، وعلى من أراد مزيد توضيح للأمر مراجعة طبيبه، أما فسيخ المنزل إذا تأكدنا من نظافته من الدم وعدم ضرره فهو سمك مملح جائز لا بأس به.

 

أخبار ذات صلة

سنحاول التطرق إلى الأشكال السيكوباثولوجية  أو النفسية المرضية الممكنة والمحتملة لشخصية الإرهابي؛ نظرًا لانتشار الحوادث الإرهابية في نيوزيلندا وهو ... المزيد

مطلع مارس/ آذار الماضي، حدث شئ لم يسبق له مثيل في دولة غربية ولم يلاحظه أحد تقريبًا، وهو أن شعار جماعة المزيد

أعلن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، الأحد، إعفاء قائد الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري من منصبه، وتعيين ح ... المزيد

بعد شهرين من الحراك الشّعبي المبهر، أفرزت السّاحة الوطنيّة أربعة توجّهات كبرى، لكل توجّه منها “مشروع مجتمع” يريد تمريره تحت زخم حراك لم يقدّم ... المزيد